علاج الادمان في المنزل
علاج الادمان في المنزل

علاج الادمان في المنزل

من اكثر مشاكل العصر حاليا هو الإدمان بكل أنواعه، فلا يقف الإدمان هنا على نوع واحد فقط مثل ادمان المخدرات او ادمان العادات السيئة، بل يتعدى ادمان بعض السلوكيات الخاطئة، ولكن الكثير يبحث دائما عن موضوع علاج الادمان في المنزل حتى لا يضطر الى اللجوء الى المصحات الادمانية وأسلوب علاجها.

إذا كنت تبحث عن موضوع علاج الادمان في المنزل، فإننا سوف نناقشه في هذا المقال، وسوف نناقش الأساليب العلاجية المختلفة من اجل علاج الادمان في المنزل، وسوف نتحدث عن موضوع علاج الادمان من المواد المخدرة في المنزل، وسوف نتحدث ايضا عن موضوع ادمان السلوكيات الخاطئة في المنزل وأنواع هذه السلوكيات الخاطئة ايضا.

ما هو الإدمان ؟

الادمان تعرفيه ببساطة هو التعود على فعل شيء معين، وهذا التعود يكسب الانسان والنفس بعض السلوكيات الخاطئة والتي تؤذيه، وفي اغلب حالات الإدمان يقوم الإنسان المدمن بفعل سلوك الإدمان عند التعرض الى ضيق او قلق او اضطراب من أي نوع، وذلك لأن العادة الادمانية تكسبه الراحة والاسترخاء والنشوة، وهو مايبحث عنه المدمن دائما، ومن صفات الحالة الادمانية والذي قد يتم معرفته بالإدمان هو التعرض لضيق شديد جدا وتعب وصداع او تشنجات او اكتئاب اذا لم يستطيع المدمن ممارسة ادمانه بحرية.

وهذا هو التعريف باختصار، وهناك أنواع مختلفة للإدمان، فيوجد مثلا شهر انواع الادمان هو ادمان المخدرات، وفي الحقيقة هو ما يتم معرفته باسم الإدمان، ولكن هناك أنواع أخرى هامة من الإدمان قد تؤذي صاحبها، ونطلق عليها عادات ادمانية لانها تسبب الضرر، أما الشيء الذي لا يضر صاحبها فلا يتم اعتباره من الإدمان.

فكما قلنا ان ادمان المخدرات هو النوع الأشهر، ولكن هناك انواع مهمة منه الي قد يلجأ اصحابها الى اللجوء الى علاج الادمان في المنزل، واشهرهم هو ادمان الانترنت، والانترنت حاليا أصبح جزءا لا يتجزأ من أي شخص، ولكن الذي أقصده بادمان الانترنت هو ادمان مواقع السوشيال ميديا، ويرجع لك لـ عديد من الأسباب منها الفراغ القاتل، وهناك أنواع أخرى من الإدمان مثل ادمان التسوق مثلا او ادمان العمل او ادمان بعض العادات الغريبة مثل ان يقوم الشخص بعملية فرك يديه من أجل الشعور براحة نفسية.

في النهاية يمكن علاج الادمان في المنزل اذا كان من الأنواع الخفيفة التي يمكن علاجه بسهولة، اما اذا كان من النوع الخطير والذي يضر الصحة بدرجة كبيرة مثل أنواع معينة من المخدرات، ويمكن علاج ادمان السلوكيات في المنزل ولكن يجب ان يكون هناك الارادة الكافية من اجل التخلص من عوارض الإدمان.

علاج ادمان المخدرات في المنزل

بالطبع سوف تقول انه لا يمكنك القيام بعملية علاج الادمان في المنزل بالنسبة للمخدرات، وهذا الكلام يكون صحيحا بدرجة كبيرة، ولكن هناك بعض النقاط البسيطة في هذا الشأن، فالحالات الإدمانية الكبيرة بالنسبة للمخدرات يكون من الصعب جدا علاجها في المنزل، ولكن علاج الادمان في المنزل إذا كان المدمن يمتلك ارادة وعزيمة قوية جدا من الجبال وهذا صعب جدا على أي شخص، فلم يتم مصادفة أي شخص تعرض لإدمان المخدرات الثقيلة ثم تم علاجه في المنزل بمفرده، فمثلا هل يمكن لتعاطي الهيروين و مدمني الكوكايين ان يقوموا بعلاج أنفسهم في المنزل، هذا يعتبر من الصعوبة.

ولكن يمكن علاج الادمان في المنزل بالنسبة للمخدرات الثقيلة اذا كان تحت رقابة طبية صارمة وهذا يعتبر صعبا أيضا نوعا ما، لانه يتطلب ان يكون المدمن في ظروف اشبه بالحبس الانفرادي، ومنع اي وسائل قد يضر بها نفسه، ولذلك يلجأ الكثير الى العلاج في المصحات النفسية، وهناك بعضا من المميزات التي توجد في المصحات النفسية ولا توجد في المنزل:
  1. المصحات النفسية يوجد بها الأطباء المتخصصين وطاقم التمريض الذين لديهم خبرة كبيرة في علاج ادمان المخدرات، وبالطبع لا توجد هذه بالميزة بالنسبة لـ علاج الإدمان في المنزل.
  2. المصحات النفسية يوجد بها أماكن مجهزة من أجل ملائمة حالة المدمن وحالتها النفسية، فمثلا في فترة الانسحاب هناك تجهيزات طبية متخصصة وأماكن مجهزة طبيا ونفسيا من اجل التخفيف على المدمن في فترة الانسحاب.
  3. المصحات النفسية توفر للمدمن الدعم النفسي الذي يعتبر من أهم مراحل العلاج، والذي لا يستطيع المدمن ان يجده في وسائل علاج الادمان في المنزل.
  4. المصحات النفسية تقوم بمتابعة حالة المدمن بعد فترة الانسحاب حسب حالة الإدمان ونوع المخدرات.

وادمان المخدرات ينقسم الى نوعين اثنين، نوع يمكن معه علاج الادمان في المنزل، ونوعا لا يمكن معه علاج الادمان في المنزل باي طريقة، فهناك ادمان المخدرات الثقيلة والكبيرة، والتى تسبب ادمان شديد جدا، واثار جسدية شديدة جدا إذا حدث وتم التوقف عنها، فمثلا من ضمن تلك المخدرات الثقيلة هي الهيروين، وبالطبع تعلمون ما هو الهيروين الذي يعتبر من أشد أنواع المخدرات في العالم، وهناك كثيرا نم المدمنين يموتون بسببه، لذلك من الصعب جدا ان يتم استخدام علاج الادمان في المنزل بالنسبة لإدمان الهيروين، والحل الوحيد هنا ان المدمن يجب ان يذهب الى مصحة طبية تختص في مجال ادمان الهيروين من اجل متابعة الحالة والشفاء الكامل والتجهيزات الطبية والدعم النفسي الذي لا يوجد في طريقة علاج الادمان في المنزل، ومن ضمن المخدرات الثقيلة ايضا التى لا يصح معاه علاج الادمان في المنزل هو الكوكايين والأفيون والمورفين.

وهناك النوع الثاني من المخدرات الذي يمكن التعافي منه عن طريق علاج الادمان في المنزل وهو ادمان المواد الكيميائية البسيطة التي تستخدم في العلاج مثل العقاقير الطبية مثل الترامادول، وهو من الإدمان البسيط الذي يمكن علاجه في المنزل عن طريق التوقف نهائيا ومتابعة طبيب فقط يرسم لك بعض الخطوط المهمة و الأساليب المهمة لكي تنجح طريقة علاج الادمان في المنزل، وايضا يمكن علاج الحشيش في المنزل.

ادمان السلوكيات

هناك أنواع أخرى من الإدمان غير المخدرات كما ذكرنا وهي السلوكيات مثل ادمات السوشيال ميديا، وهو ان الشخص يدمن متابعة السوشيال ميديا واخباراها ومشاركة المواقف ومشاكرة الصور وغيره من العادات التى لا تعود بنافعة على صاحبها، فنجد الشخص المدمن عليها يقضي أقل وقت على السوشيال ميديا مابين 8 الى 12 ساعة يوميا ومن المحتمل ان يقضي اكثر من ذلك، ويمكن هناك علاج الادمان في المنزل لهذا النوع بطريقة بسيطة وهو قطع الانترنت تماما عن البيت، و بالتدريج سوف يستطيع المدمن التخلص من هذه السلوك ونفس الطريقة بالنسبة لعادات الإدمان السلوكية وهي قطع الطريق على المدمن من أجل الوصول وممارسة السلوك الخاطىء.

وهناك عادات ادمانية أخرى تعتبر غريبة، ولكنها تسمى ادمان لان المدمن يستمد السعادة والحالة النفسية الجيجة والنشوة منها، فمثلا هناك كثيرا من الناس من يدمنون على متابعة الهواتف المحمولة الجديدة، و تجدهم يقومون بشراء أي هاتف جديد مهما كان، مع انه نفس الاستخدام، ولكنهم يعشقون امتلاك كل ماهو جديد من أحدث الهواتف المحمولة، وهناك من الناس من يعشق استخدام استنشاق مواد غريبة جدا مثل المواد الطيارة الموجودة في بعض المواد المصنعة، فنجد هناك من يعشق استنشاق أبخرة عواد الموتوسيكلات، وهناك من يعشق استنشاق طلاء الأظافر، وهناك من يعشق ادمان التسوق.

أضف تعليق

أحدث أقدم