علاج ادمان الهيروين

علاج ادمان الهيروين

هناك كثيرا من المشكلات الصحية التي تهدد حياة الانسان باستمرار، ومنها ما تكون من الطبيعة نفسها، أو مما اقترفته يد الإنسان بنفسه، ومنها مشكلة الهيروين الذي يسبب عدد وفيات كبير، ولذلك الكثير يبحث عن علاج إدمان الهيروين من اجل اسباب كثيرة سواء كان للتثقيف أو للمعالجة.

إذا كنت تبحث عن موضوع علاج ادمان الهيروين فإن هذا المقال سوف يعتبر دليلا لك في هذا البحث، فسوف نتحدث ببساطة واختصار عن الهيروين وكيفية إدمانه ثم كيفية علاجه أيضا، وسوف نذكر الاعراض المصاحبة لكل حالة، سواء كان ذلك في بداية تعاطي الهيروين أو أعراض الانسحاب منه او أعراض الشفاء منه، وهل يعتبر الهيروين مخدر مميتا ام يمكن الشفاء منه بسهولة؟
أولاً وقبل كل ذلك، هيا بنا لنتعرف سوياً على الهيروين.

ما هو الهيروين؟

قبل ان اذكر طريقة علاج ادمان الهيروين، يجب علينا اولا ان نفهم مادة الهيروين ومما تتكون، وتاريخه، حتى يمكننا ان نطلق الحكم بصفة عامة عليه هل هو مخدر خطير جدا ومميت ام لا.

في البداية فإن مادة الهيروين هو من المواد التى يطلق عليه مواد شبه قلوية، ويتم الحصول عليه بطريقة تسمى الاستلة، وهي عملية عبارة عن اقحام جزىء من الاستيل في مركب المورفين، والمورفين هو مادة شبه قلوية يتم استخراجها من نبات الخشخاش المركزي، أي أنه يتم تصنيع الهيروين من المورفين، فـ الهيريون لا يتم استخراجه من الطبيعي بل يتم تصنيعه، واستخراجه من مادة المورفين التي توجد في الطبيعة في نباتات معينة مثل نبات الخشخاش المنوم.
و مادة المورفين تعتبر مادة مسكنة قوية جدا يتم استخدامها في علاج كثيرا من الأمراض المستعصية التى يكون في اغلبها الام شديدة جدا، ويتم اعتبار المورفين من المواد المخدرة شديدة الخطورة، ولا يتم وصفها الى عن طريق الطبيب ويتم متابعة استخدامها ومراقبتها بطريقة امنية مشددة.

وفى البداية تم تصنيع الهيروين واستخراجه من المورفين في سنة 1874 تقريبا عن طريق كيميائي انجليزي، ولكنه لم يعرف تأثيره حينها، ثم تم تصنيعه من جديد عن طريق كيميائي ألماني يسمى هنريك دريسار، وتم استخدامه حينها في معالجة مرض خطير وهو مرض السل، وللعلم فان كلمة هيروين مشتقة من الكلمة الألمانية ( هيرويش )، ثم بعد ذلك تم استخدام الهيروين في استخدامات طبية أخرى أشد من داء السل، فمثلا يتم استخدام الهيروين في معالجة أمراض تمتلك آلام حادة جدا وعنيفة مثل احتشاء عضلة القلب والآلام التي تكون بعد الجراحة، والآلام التي تنتج من الحروق من الدرجة الاولى، والالام المزمنة مثل الالام التى تكون مصاحبة للمرحلة الاخيرة من السرطان، ولكن كل ذلك يتم استخدامه في المستشفيات الطبية والحكومية فقط، تحت مراقبة شديدة .

ويتم تصنيف مادة الهيروين من المواد المخدرة شديدة الخطورة حيث يتم تصنيفه من ضمن الأدوية في فئة A التي تخضع للرقابة، ولا يمكن لأي مستشفى ان تستعمله إلا عن طريق سجلات طبية.

والهيروين المخدر ليس بالضرورة ان يوجد في الادوية فقط، ولكنه عبارة عن بودرة بيضاء او بنية وتتفاوت من حيث نسبة النقاء فيها، وهي مادة مخدرة شديدة الخطورة ويتم بيعها بشكل غير قانوني عن طريق تجار المخدرات ، وحسب إحصائيات منظمة الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية، فإن في عام 2017 تقريبا تم ضبط حوالي 81 طن من الهيروين، وحيث يبلغ عدد الناس الذين يتعاطون الهيروين كل عام حوالي 33 مليون شخص، ويموت منهم عدد كبير جدا، لأسباب كثيرة متعلقة بتعاطي الافيون مثل استخدام السرنجات الملوثة التي تنقل اليهم امراضا مميتة مثل الايدز والتهاب فيرس سي وغيرها، أو بسبب حالات الانتحار بسبب الاكتئاب الذي يسببه الهيروين، أو عدم قدرة الجسم نفسه على مقاومة الهيروين، ثم يضعف تدريجيا وتضعف المناعة حتى يهاجمها الامراض من كل حدب وصوب، او اسباب اخرى كثيرة.

ادمان الهيروين واعراضه

ايضا من اجل علاج إدمان الهيروين، يجب اولا ان نفهم اعراض الادمان الخاصة به، حيث يقوم الهيروين بالتأثير على المخ لكي يقوم بإفراز مواد كيميائية تؤدي الى الشعور بالنشوة والسعادة بشكل كبير، ويساعد في نفس الوقت على الاسترخاء، حيث يؤدى الى تخدير الجهاز العصبي المركزي، وكل ذلك يعتبر جيدا في منطقة معينة وهي عدم الإدمان، ولكن الإدمان يبدأ عن التعود على مادة الهيروين ويكون من الصعب التخلى عنها، وحينها يكون الإدمان، الذي يتم تمييزه بعدة أعراض منها ما يلي:
  • اول مرحلة فى اعراض الادمان هي الشعور بالحاجة الملحة والضرورية الى تعاطي الهيروين، ويظهر هذا فى لحظات الغضب أو التوتر حيث ان الهيروين يعتبر مهدئ قوي، ثم نجد حينها المدمن يبحث باى وسيلة ممكنة عن المخدر، وهي مرحلة سلوكية.
  • اما الاعراض الصحية الجسدية فهي تبدأ من ضيق التنفس عن الشعور بتعاطي المخدر، وأيضا الإحساس بالجفاف، ووجود وتضيق في حدقة العين بشكل واضح، وحدوث تغيرات في السلوك بشكل واضح كما ذكرنا في المرحلة الاول.
  • وجود ضعف فى الاتزان بصورة كبيرة مع وجود ضعف في معدل ضربات القلب.
  • الشعور بعدم القدرة على التذكر والنسيان بسرعة ووجود ضعف كبير جدا في التركيز.
  • من اعراض الادمان الأساسية وجود زيادة كبيرة في النشاط الجسدي والعقلي ثم يحدث مرحلة الخمول والكسل بصورة كبيرة.
  • وجود انخفاض في معدل ضغط الدم، مع فقدان الوزن مع الشعور بصداع مزعج في كثيرا من الأحيان مع وجود رشح مستمر، مع وجود تغيرات في الوج، بحيث يصبح منكمشا والجلد باهت بصورة كبيرة والعيون جاحظة، اشبه بالموتى الاحياء، والإصابة بالضعف الجنسي والأمراض التناسلية مثل حدوث الاضطرابات في الدورة الشهرية لدى النساء، وحدوث زيادة كبيرة في مدة النوم.
  • كل ذلك طبعا غير الاعراض السلوكية الكبيرة التي ذكرنا منها جزء بسيط، مثل السرقة، والمذب والسلوك العدواني وغيره من سلوكايات المدمنين المعروفة والعزلة ومصاحبة أصدقاء السوء، والإصابة بالاكتئاب وإلى اخره، ولذلك تعتبر مسالة علاج ادمان الهيروين ليست سهلة.

علاج ادمان الهيروين

ويتم علاج ادمان الهيروين في مصحات نفسية وعلاجية خاصة بمعالجة الهيروين، او معالجة المخدرات بشكل عام، ولكن يوجد قسم متخصص وتعامل متخصص مع مدمني الهيروين، حيث يعتبر  علاج ادمان الهيروين من أصعب العمليات العلاجية، حيث يتم فيها انسحاب مادة الهيروين بشكل تدريجي، وتعتبر تلك العملية عملية صعبة جدا، اذ يعاني المريض فيها من آلام جسدية شديدة وهي التي تسمى بأعراض الانسحاب والتي من الممكن ان تبدأ بعد آخر جرعة لـ الهيروين بساعات.

الأعراض الانسحابية للهيروين

  • الشعور والإحساس بوجود آلام شديدة في العضلات والعظام، والمعروف ان اشد الام تكون في العظام.
  • الشعور بوجود صداع شديد جدا طوال فترة الانسحاب تقريبا.
  • الشعور بوجود ثقل شديد في الجسم.
  • الاصابة بالارق الشديد وعدم النوم تقريبا لفترة الانسحاب التي تستمر حوالي 10 أيام.
  • الإصابة بـ رعشة شديدة في الجسد، وتم تشبيهها برعشة الصرع.
  • الإصابة بالحمى وهي ارتفاع درجة حرارة الجسم مثل الشعور بالبرد مع وجود ضيق فى التنفس مع رشح مع صداع مع الام في الجسم بشكل عام.

اقرأ أيضاً: أعراض انسحاب الهيروين

وإذا كانت حالة الإدمان شديدة منذ فترة زمنية شديدة، يجب التدخل الطبي فيها من قبل أطباء ومتابعة حالتهم، إذ يؤدي عدم التعامل معهم صحيح الى الموت، ويتم العلاج حينها بتقليل الجرعات التي يحصل عليها المريض في هذا الوقت حتى يتم عدم الحصول على اى جرعة نهائية.

ولكن المشكلة الحقيقية في علاج الادمان من الهيروين ليست فى اعراض الانسحاب فقط، فأى شخص تقريبا يستطيع ان يتخطى هذه المرحلة، ولا ننكر انها مرحلة تكون صعبة جدا، ولكنها محكومة بوقت صغير وهذا هو الجانب الايجابي فيها، ولكن الجانب السيء في مسالة علاج ادمان الهيروين هو  العلاج الذي يبدأ بعد اعراض الانسحاب والذي يكون الجسم تخلص تقريبا من هيروين، وعلاج ادمان الهيروين هو علاج السلوك الذي ينتج عن الإدمان، مثل علاج حالة الاكتئاب، وعلاج الضعف الجسدي، وعلاج الامراض التى غزت الجسم.

أضف تعليق

أحدث أقدم