علاج ادمان الاستروكس

علاج ادمان الاستروكس

الاستروكس يعتبر من المواد المخدرة ذات الانتشار الواسع في العالم وفي المنطقة العربية وبالأخص دولة مصر، ويجب فورا علاج ادمان الاستروكس عند مدمني الاستروكس لانه يسبب أعراض جانبية خطيرة على الإنسان  مثل الأمراض العقلية والنفسية، فهناك بعض الحالات التي تم اصابتها بالذهان والجنون نتيجة تعاطي كمية كبيرة من مخدر الاستروكس.

إذا كنت تبحث عن موضوع الاستروكس وكيفية علاج ادمان الاستروكس، فننا في هذا المقال سوف نناقش موضوع الاستروكس بكل تفاصيله، وسوف نناقش مما يتكون هذا المخدر الغريب ومؤثراته على صحة الانسان، وما هي اضرار الاستروكس على صحة الإنسان وهل فعلا يعتبر خطر ام لا، وسوف نذكر فترة الانسحاب لـ علاج ادمان الاستروكس وهل هي شديدة أم لا.

ما مخدر الاستروكس ؟

مك قلنا ان الاستروكس انتشر في الفترة الاخيرة بطريقة كبيرة، ففي أقل من 3 سنين فقط، انتشر بشكل رهيب، وذلك لتاثيره السريع وايضا لانه رخيص الثمن بالمقارنة بالمخدرات الاخرى مثل الهيروين او الكوكايين او اى مخدرات اخرى، فمثلا يعتبر سعر جرام الهيروين يصل من اول 100 دولار او اكثر، ويصل حوالي 5 جرامات فقط من مخدر الاستروكس الى 5 دولار او اقل.

ومخدر الاستروكس يتم معرفته علميا بلقب الكانابيتويدات الاصطناعية، وهي عبارة عن مجموعة من المواد والعقاقير التي تم تصميمها بطريقة كيميائية مشابهة لنفس المواد الموجودة في  مخدر الحشيش وخاصة مادة تسمى THC، وهذه المواد يتم عملية رشها على بعضا من الاعشاب الخضراء او البنية وتختلف درجة جفافها من مخدر الى آخر، والاستروكس هو واحد من تلك الأعشاب المخدرة، فهو عبارة عن مواد كيميائية مشابهة لنفس المواد الكيميائية الموجودة في الحشيش، ويتم رشها على العشبة، ويتم بيع العشبة هذه على أنها مواد او أعشاب عطرية، والاستروكس خارج منطقة الدول العربية ومصر يسمى الماريجوانا الصناعية، وفي مصر يسمى مخدر الاستروكس.

وهذه المواد الكيميائية تعطي نفس التاثير تقريبا الذي يعطيه مخدر الحشيش ومخدرات اخرى، وهذه المخدرات الاصطناعية يتم تعاطيها عن طريق التدخين،  وايضا يمكن ان تكون في شكل سوائل يتم استنشاقها عن طريق السجائر الالكترونية.

ومخدر الاستروكس من المخدرات والعقاقير تسمى new psychoactive substances وهي عبارة عن عقاقير ومواد مخدرة ذات تأثير عقلي الذي يسبب الهلوسة، ويتم بيع المخدرات الاصطناعية في المنطقة العربية على اساس انها عشبة عطرية كما قلنا، ويصعب بطريقة كبيرة ان يتم مراقبة هذه المواد نظرا لان الاعشاب العطرية تعتبر كثيرة جدا، ومن الممكن ان يتم تصنيعها في اى معمل حتى لو صغير ويتم بيعها بسهولة جدا.

كيفية إدمان مخدر الاستروكس

الاستروكس من المخدرات الاصطناعية الذي يقوم بعملية التأثير والتخدير ذاتها التى في المخدرات الاصطناعية ولكن بطريقة ونسبة أكبر بكثير، فمثلا مخدرات الهيروين والكوكايين والأفيون والمورفين واى مخدرات طبيعية يتم اشتقاقها من النباتات الطبيعية تقوم باللعب على منطقة الجهاز العصبي المركزي، وتقوم بزيادة النشاط في النواقل العصبية المختلفة، والأمر في النهاية يجعل المخ والدماغ يقوم بعملية افراز كمية من الهرمونات التى تختلف وظائفها من هرمون الى آخر، وهذه المخدرات تجعل المخ يفرز هرمون معين يسمى هرمون الدوبامين، وهو يسمى هرمون السعادة، وهو يتحكم في إحساس الإنسان بالسعادة والنشاط والحيوية والنشوة.

فمثلا عند الجماع يشعر يقوم المخ بعملية فرز هرمون الدوبامين الذي يعطي النشوة والحيوية  الذي يساعد في عملية الجماع، ولذلك هذا الهرمون هو الذي يسبب الادمان، لان المدمن او الشخص المتعاطي الذي شعر بتاثير المخدر الذي يعطيه النشوة والحيوية والراحة يقوم بتجربة المخدر وتعاطيه من اجل الشعور مرة اخرى، وهنا يبدأ المخدر التحكم في الشخص المتعاطي درجة درجة حتى يتمكن منه ويتحكم فيه تماما، ويحول حياته لجحيم مستمر.

اضرار الاستروكس

تعاطي الاستروكس سواء كان بصفة متقطعة او مستمرة يسبب اضرار جسدية، وخاصة يسبب اضرار شديدة إذا كان التعاطي بصفة مستمرة بكمية كبيرة، ولكن هناك أعراض هامة اولا تظهر على مدمني الاستروكس ومنها ما يلي:
  • فى اغلب الاوقات يصاب المدمن بحالات من عدم الاتزان، فغالبا ما يجد المدمن نفسه في عدم اتزان وعدم المقدرة على الوقوف او المشي بطريقة طبيعية ويجد نفسه دائما يمشي في الطرقات على مسار متعرج حتى لو كان الطريق أمامه ليس به أحد.
  • يشعر المدمن بحالة من التخدير للجسم لأن الستروكس يؤدي الى تخدير الى الجهاز العصبي المركزي، وهذا العرض يكون في اغلب الاوقات، وهذا يدل على ان الجهاز العصبي المركزي في حالة مرض و يجب علاجه بشكل فوري حتى لا يدخل الإنسان في شلل او أمراض أشد خطورة، ولذلك هنا فورا يجب علاج ادمان الاستروكس.
  • مدمني الاستروكس يشعرون بوجود مشاكل في الجهاز الهضمي والتنفسي، فمثلا يوجد دائما مشاكل في الحنجرة والتهاب فيها مع مصاحبة حشرجة الصوت مع التهاب في البلعوم مع مشاكل في الجهاز التنفسي مثل الرئة مثل صعوبة التنفس والنهجان عند بذل اى مجهود حتى لو كان ضعيف.
  • مدمنى الاستروكس لديهم عرض مهم جدا بجانب الأعراض السابقة وهو الشعور دائما بالتعب والارهاق فلا يقوون غالبا على اداء اي مجهود، مع الاصابة بالأرق المزمن وعدم الشعور بالجوع وغيرها من المشاكل المتعلقة بالجهاز العصبي المركزي عندما يتم تخديره.
  • مدمنى الاستروكس تجدهم ان حدقة العين لديهم واسعة بشكل ملحوظ، وتغير في لون العين الى اللون الأحمر ووجود لون أسمر شديد السواد تحت العين وإنتفاخ أيضا تحت العين.
  • مدمنى الاستروكس في الحالات المتوسطة والمتقدمة يعانون من بعض الهلاوس التي تختلف من هلاوس سمعية وبصرية وهذا ايضا من الاعراض الذي إذا ظهر يجب علاج ادمان الاستروكس على الفور لأن هذا معناه ان مدمني الاستروكس في طريقهم الى الجنون والهذيان.

وهذه هي معظم الاعراض الاساسية لحالة إدمان الاستروكس، وبعد هذه الأعراض يأتي دور الأضرار التي يسببها الاستروكس ومنها ما يلي:
  • كما قلنا ان الاستروكس يؤثر على الجهاز العصبي المركزي ويقوم بنفس تأثير المخدرات الطبيعية مثل الحشيش والهيروين، ولكن الفرق أنه يؤثر بطريقة أشد، حيث يقال انه يؤثر بأكثر من 100 مرة من تأثير الحشيش، ولذلك يسبب الاستروكس الهلوسة والهذيان وهذا يؤدي الى أمراض الجنون المستمرة، ويجعل العقل في حالة توهان كاملة.
  • يجب علاج ادمان الاستروكس لأن الاستروكس يقوم بتدمير الخلايا العصبية الطريفة وغيرها.
  • يصاب مدمني الاستروكس بنوبات ذعر وخوف شديدة بدون اى اسباب.
  • من اضرار الاستروكس ايضا انه يصيب المدمن بتشنجات جسده ومن الممكن ان يصاب بالصرع.
  • من اضرار الاستروكس الإصابة بمتلازمة التعب الحاد التى تستمر من 6 شهور الى اكثر من سنتين وتزيد مدة الاصابة بمتلازمة التعب حسب حالة الادمان على الاستروكس.
  • يسبب الاستروكس هبوط كبير وحاد في الجهاز التنفسي ومشاكل في الرئة مثل أمراض الربو المزمن والسل لانه في اغلب حالات تعاطي الاستروكس يتم تعاطي الاستروكس عن طريق التدخين.
  • يسبب مشاكل في الكبد مثل الالتهاب الوبائي ومشاكل في الأسنان واللثة، ومشاكل في الأنف ومشاكل في العين ومشاكل في معدل ضغط الدم ومشاكل في خلايا المخ.

علاج ادمان الاستروكس

يتم علاج الادمان من الاستروكس عن طريق التوقف تماما عن تعاطي أي جرعة ثم الدخول في فترة الانسحاب التي تعتبر شديدة وقريبة من فترة انسحاب الهيروين، لأننا كما قلنا يعطي نشوة أكثر من 100 مرة من الحشيش، ويصاب المدمن فيها بأعراض شديدة مثل الصداع المزمن النصفي او الاقوى من النصفي، هلوسة وتشنجات جسدية شديدة وآلام جسدية وآلام في العظام والعضلات، ومغص ومشاكل في التنفس وعدم النوم والقلق المستمر وكوابيس وآلام في باقى أجهزة الجسم، وتستمر فترة الانسحاب للاستروكس حوالي اسبوعين او اكثر على أساس حالة المدمن، وبعد ذلك يتم المتابعة الطبية والنفسية والجسدية للمدمن لـ علاجه من الامراض اكتسبها، وتصل مدة التعافي من الاستروكس حوالي 6 شهور او اكثر، ويتم علاج ادمان الاستروكس فى مصحات طبية متخصصة.

أضف تعليق

أحدث أقدم