علاج ادمان الترامادول
علاج ادمان الترامادول

علاج ادمان الترامادول

يبحث الكثير عن كيفية علاج إدمان الترامادول، وذلك يرجع لأسباب عديدة ومنها بالطبع هو الادمان عليه بسهولة عن طريق اشخاص كثيرون، وفي الفترة الاخيرة من حوالي عشرون عاما تقريبا تم انتشار الترامادول وبكثرة بين الرجال والنساء وذلك لقدرته السريعة على معالجة كثير من الأمراض والمشاكل الصحية.

 في هذا المقال سوف نوضح مشكلة ادمان الترامادول وتركيباته، وسوف نوضح استخداماته الطبية المتعددة، وايضا سوف نوضح كيفية ادمان الترامادول وكيفية تأثيرها على الصحة، وما هي اضرار الترامادول عند ادمانه، وهل حقيقة ان الترامادول يؤثر على الصحة الجنسية، وهل يؤثر عليها بالسلب او الايجاب، وسوف نذكر موضوع علاج ادمان الترامادول وماهي اعراض الانسحاب الخاصة بـ الترامادول  وهل يقف علاج الادمان من الترامادول عند هذا الحد أم لا؟.

ما هو مخدر الترامادول ؟

يشهد القرن الحادى والعشرين تطورات واسعة تقريبا في كل مجالات الحياة، وطال هذا التوسع مجال الادوية والصيدلة، لانه ظهرت هناك كثيرا من الأمراض والمشاكل الصحية التي تسبب آلاما شديدة لا يوجد لها علاج، فمثلا من ضمن تلك الآلام الشديدة هي الآلام التي يسببها مرض السرطان سواء كان سرطان الثدي او انواع اخرى.

ومن ضمن الادوية التي تم انشائها وحازت على انتشار كبير جدا هو الترامادول، الذي يقوم بدور مهم جدا في عملية تسكين وتخدير كثيرا من الآلام المبرحة، وهناك مادة معينة معروفة منذ اكثر من  عام تقريبا وهي مادة الافيونات او مواد المورفين، فكان الجنود في الحرب يتعاطون المورفين او الافيون من اجل تسكين آلامهم الشديدة عند الإصابة بجرح بالغ، وتم تطوير مواد الأفيونات على مدار السنين حتى تم استخراج الكثير من الادوية منه، ومنها الترامادول.

إذا الترامادول هو عقار شبه مورفيني أو شبه افيوني يتم استخدامه من أجل علاج الآلام الشديدة وفي بعض الأحيان يتم استخدامه من أجل معالجة الآلام المتوسطة، ومن المعروف ان المواد الأفيونية تسبب حالة ادمان عليها، وذلك لأن المورفين يعطي إحساس بالنشوة، اذا فإن معظم الأدوية والعقاقير المستخرجة منه سوف تؤدي الى نفس النشوة.

وظهر حالات كثيرة جدا مصابة بحالة ادمان على عقار الترامادول سواء كان بالإرادة الشخصية أم لا، وذلك لان الترامادول تقريبا له نفس التأثير الذي يعطيه المواد المخدرة الطبيعية مثل الحشيش والكوكايين والهيروين وإلى آخره، لذلك مجد المدمنين يتعاطون الترامادول ضمن جرعتهم الثابتة بجانب مواد مخدرة اخرى، لذلك تم إدراج الترامادول ضمن جدول رقابي ولا يتم بيعه نهائيا الا بوصفة طبية، ومن يثبت تجارته بالترامادول بدون ترخيص طبي يتم محاكمته بتهمة الاتجار في المخدرات.

استخدامات الترامادول الطبية

قلنا ان الترامادول هو علاج من أجل تسكين كثير من الآلام المبرحة، ومن ضمن استخدام الترامادول ما يلي:
  1. يقوم الترامادول بعلاج الألم الناشئ من مشاكل في العمود الفقري، مثل الألم الشديد الناتج من التهاب الفقرات وخاصة التهاب فقرة تسمى القطانيه، وتسكين الألم الموجود في الأعصاب الناتج عن التهاب العمود الفقري.
  2. يقوم الترامادول بتسكين وتخدير الألم الناتج عن الأورام السرطانية مثل سرطان الثدي وسرطان الكبد وسرطان الحنجرة.
  3. يقوم الترامادول بتسكين الألم الشديدة الناتج عن العمليات الجراحية.
  4. يقوم الترامادول بعملية تخدير وتسكين الالم الشديد جدا الناتج عن حوادث الحروق.
  5. يتم استخدام الترامادول ايضا من اجل معالجة مشاكل جنسية وهو ما سوف فوائد في الفقرات القادمة.

فوائد الترامادول للجنس

الكثير من الناس يتعاطون الترامادول بشكل شبه دوري او يومي تقريبا من اجل انه يعالج مشكلة حقيقة عند الرجال متعلقة  بالجنس وهي مشكلة سرعة القذف، ففي الوضع العادي يقوم الرجال بعملية القذف من اربع دقائق الى حوالي سبع دقائق، اما المراة تحتاج الى حوالي  دقائق او اكثر حتى تشعر بالنشوة وتقوم بالقذف هي الأخرى، وبالتالي يحدث عدم رضاء من المرأة عن عملية الجماع، وبالتالي يؤثر هذا على الرجل، وظهر هنا الترامادول كحل سحري لهذه المشكلة العويصة وهو ان الترامادول يقوم بالتأثير على المخ بتأخير إفراز الهرمونات التي تجعل الخصيتين يقومون بإفراز ماء الرجل حتى تشعر المراة بنشوتها ثم يقوم الرجل هو الاخر بعملية القذف، وهو هذا التأثير الذي يعطيه للرجل.

ولكن النساء أيضا يتعاطون الترامادول من أجل عملية الجنس، ولكن التأثير هنا يختلف عن الرجل، فالترامادول هنا يزيد من الشهوة الجنسية لدى المرأة ويجعلها تشعر بالنشوة بصورة أسرع من الصورة الطبيعية وهذا يجعلها في وقت معادل مع الرجل، فيخرجان الاثنان من العملية الجنسية بسعادة ونشوة كبيرة.

وكل ذلك يعتبر مفيد ولا شيء في ذلك، ولكن المشكلة الحقيقية هو في ضرر الترامادول على كل من الجنسين، فالترامادول يسبب في الأساس نشوة و سعادة وارتياح دون بذل أي مجهود، فهو يقوم بالتأثير على الدماغ ويجعله يفرز مادة الدوبامين وهي المعروفة بهرمون السعادة المسبب لمعظم حالات الإدمان في العالم كله، ومع مرور الوقت تجد الشخص المتعاطي للترامادول يتعاطى كمية اكبر منه وجرعة أكبر حتى يحدث نفس التأثير لأن الدماغ يحتاج الى كمية اكبر ومجهود اكبر من اجل افراز الدوبامين، وهنا يحدث الادمان الذي يجعل الاشخاص يبحثون بأي وسيلة عن علاج ادمان الترامادول، وذلك لأن الترامادول يسبب اضرارا بليغة على الصحة.

فمثلا الأشخاص الذين يتعاطون الترامادول من أجل العملية الجنسية، تجدهم بعد فترة يعانون من مشاكل ضعف الانتصاب وخمول القدرة الجنسية وعدم الرغبة فيها، ونفس المشكلة بالنسبة للنساء، ومن اجل الحذر من ادمان الترامادول حتى يضطر أي منكم الى البحث عن علاج ادمان الترامادول فإن هناك أشكال دوائية متعددة للترامادول، يجب الحذر عند تعاطي هذه الادوية، ولا يتم تعاطيها إلا عن طريق الوصفة الطبية.

وهذه الادوية هي ( نومال كبسولة، انادول كبسولات، ترامادول (امريا) ،ترامادول (اوكتوبر) ترامادول (ميمفس) ، مابرون قارورة، ، ايبيرال ترامادول، ل س ترامادول بيوغران، تراماجيسيك تريمادول، سوبرامادول ،دولترام، تراماجين، دوفيم ترامادول، ساندوز زوديد، مابرون كبسولات، نومال بينول، كبسولات تارول، تارول 50، اقراص تارول، اقراص ترامادون، ترامادون كبسولات، ترامادون لبوس، ترامال امبولة، ترامال كبسولات، ترامال قطرة، ترامال ،ريتارد مابرون، ترامادول نورمون، ترامال ترامالس ربيدترامندين، ريتارد ترامادولامادول، امادول اس آر، كونترامال، كونترامال اس آر تام).

علاج ادمان الترامادول

يختلف علاج ادمان الترامادول عن علاج أي نوع آخر من الإدمان، إذ يمكن علاج ادمان الترامادول في البيت بدون اللجوء الى مصحة طبية في معالجة الإدمان، ولكن بالطبع يفضل الذهاب الى مصحة معالجة الادمان، ولكن بشكل عام يعتبر علاج ادمان الترامادول نوعا ما ذات سهولة، فإن أعراض الانسحاب الخاصة علاج ادمان الترامادول تعتبر بسيطة بالمقارنة بأنواع المخدرات الاخرى التي تعتبر اعراض الانسحاب الخاص بها قاتلة من شدة الالم.
وفترة انسحاب الترامادول من الجسم تبدأ من آخر جرعة وتستمر حتى  ايام الى اسبوع، ومن أعراض فترة انسحاب الترامادول من الجسم ما يلي:
  • الاصابة ببعض الامساك وسوء الهضم.
  • الإصابة بمغص فى المعدة وفقدان الشهية وبالتالي خسارة الوزن بشكل كبير في اقل من اسبوعين فقط وهما فترة الانسحاب. الاصابة ببعض التشنجات البسيطة في الجهاز العصبي، فتجد المدن في عدم القدرة على التحكم في حركة الاطراف مثل اليد والارجل وتجده يواجه صعوبة في مسك الاشياء او التحكم فيها.
  • الاصابة بصداع مزعج مستمر غالبا الى نهاية فترة الانسحاب وما بعدها.
  • الإصابة بنوع من الاكتئاب وذلك بسبب عدم إفراز الجسم لهرمون الدوبامين.
  • الاصابة بحساسية في الجلد، فتجد المدمن يتحسس من ملامسة الأشياء.
  • يسبب مشاكل في جهاز الاتزان وانخفاض ضغط الدم وسرعة في نبضات القلب.

وتنتهي فترة الانسحاب تلك في غضون أسبوعين فقط، ثم يبدأ المعالجة النفسية والجسدية التي من أهمها ممارسة اي نوع من الرياضة او اى نشاطات تمد الجسم بكميات بسيطة من الدوبامين حتى يتعود الجسم على المعدل الطبيعي لهذا الهرمون.

تابع أيضا: أعراض انسحاب الترامادول

أضف تعليق

أحدث أقدم