الأعراض الانسحابية للكبتاجون
الأعراض الانسحابية للكبتاجون

الأعراض الانسحابية للكبتاجون

القرن العشرين والقرن الواحد والعشرين أصبح منتشرا بأنواع مختلفة من المخدرات، فلم تعد المخدرات تقتصر فقط على المخدرات الطبيعية التي يتم اشتقاقها ن الطبيعة مثل الهيروين والكوكايين والحشيش، فتم صناعة المخدرات الصناعية في المعامل مثل مخدر حبوب الكبتاجون التي تسبب حالة ادمان شديدة، ومن اجل العلاج مها يجب المرور بـ الأعراض الانسحابية للكبتاجون.

في هذا المقال سوف نوضح ببساطة مهى حبوب الكبتاجون، وسوف نوضح تركيبها، وكيف تكون شديدة الادمان، وهل حبوب الكبتاجون تسبب مشاكل خطيرة على صحة الانسان، والكبتاجون قبل ان يكون مادة مخدرة، هو مركب صيدلي وعلاج كثير من المشاكل الطبية المعروفة مثل قلة الانتباه، وهو يعتبر أيضا كعلاج مسكن لبعض انواع الآلام فهو يعتبر مهدىء في نفس الوقت، وفي نهاية المقال سوف نوضح حالة أعراض انسحاب الكبتاجون التي يمر بها مدمن الكبتاجون من أجل الشفاء التام من حالة الإدمان.

الكبتاجون

الكبتاجون ببساطة او حبوب الكبتاجون كما هو منتشر حاليا هو عبارة مادة يتم اشتقاقها ن مواد الأمفيتامين، و مادة الامفيتامين هي من المواد الكيميائية المنشطة، اذا نستطيع ان نقول ان حبوب الكبتاجون هنا هي حبوب منشطه، والكبتاجون هو مادة كيميائية تسمى فينيثايلين، وقد تم صناعة هذه المادة معملي في اليابان وذلك في سنة 1919 تقريبا عن طريق عالم كيميائي يسمى اوقاتا، وتم استخدام هذه المادة لأكثر من 25 سنة تقريبا لانها تعتبر مادة آمنة اكثر من مادة الأمفيتامين، وذلك لأن الكبتاجون لا يؤثر على معدل ضغط الدم الطبيعي فلا يقوم برفع مثل الامفيتامين.

وحبوب الكبتاجون كان يستخدم بكثرة حول العالم لى ان حانت سنة 1986 الذي يتم منع استخدام حبوب الكبتاجون فيها، وأصبحت غير قانونية ويتم معاملتها معاملة المخدرات، لأن منظمة الصحة العالمية ادرجتها في قائمة الممنوعات والمخدرات التي تقوم بالتأثير على العقل.

ادمان الكبتاجون

الكبتاجون مثله مثل أي نوع م المخدرات الأخرى، فهناك جزء أساسيا من علاج الادمان من الكبتاجون وهي الأعراض الانسحابية للكبتاجون، وهي مثل أي أعراض انسحابية اخرى لاى مخدر، ولكن يختلف اختلاف بسيط في التأثير الذي يسببه الكبتاجون على الجسم وعلى العقل.

فمثلا الأشخاص الذين يدمنون الهيروين، كيف يحدث لهم ادمان الهيروين، فإذا نظرنا سوف نجد ان المتعاطي لأي من المخدرات مثل الهيروين، سوف نجد انه يتعاطى نوع معين من الهيروين مثل البودرة البيضاء هو الهيروين الاسود او غيره من أنواع الهيروين المعروفة، وحينها لأول مرة يشعر بالنشوة والسعادة الغامرة التي يعطيها مخدر الهيروين، ويتم وصف هذه السعادة أن المتعاطي كان عيش في أجواء أخرى وعالم آخر مليء بالسعادة والاحلام الوردية الجميلة، لان الهيروين به بعض المواد الكيميائية التي تقوم بالتأثير على الجهاز العصبي المركزي ، فتجعله يقوم بفرز مواد كيميائية معين تزيد م شعور النشوة والسعادة والاسترخاء.

ومن أهم المواد التي يقوم الجسم بفرزها هي الدوبامين، الذي يعتبر أحد أشهر المواد في القرن العشرين، والذي ارتبط بكثيرا من الأبحاث الطبية، والذي يعتبر السبب الأول للإدمان حول العالم، سواء كان ادمانا سلوكيا او ادمان مخدرات، او اى نوع من الإدمان، وهو معروف عالميا باسم هرمون السعادة.

والكبتاجون يعطي التأثير المشابه لتاثير الهيروين ولكنه بالطبع أقل من تأثير الهيروين، فلا شيء تقريبا يضاهي التأثير الذي يعطيه الهيروين، وحبوب الكبتاجون تؤثر هي الاخرى على الجهاز العصبي المركزي، فيجعل المتعاطي يشعر بالنشوة و الاسترخاء في جميع أجزاء جسده، وتحدث حالة الإدمان عندما يتعاطى الشخص الكبتاجون اكثر من الجرعة السابقة، فكلما زاد المتعاطي من حبوب الكبتاجون ي المرة الواحدة كلما زاد ذلك من حدة الإدمان، قد نجد ان المتعاطي يصل الى درجة انه يتعاطى نصف شريط كامل من حبوب الكبتاجون، وقد يصل الأمر الى تعاطي شريطين من حبوب الكبتاجون مرة واحدة.

استخدامات الكبتاجون

كما قلنا ان دواء الكبتاجون قبل ان يكون مخدر هو في الاصل تم انتاجه من أجل استخدامات طبية متعددة، فهو يتم وصفه في حالات طبية متعددة كانت من قبل شديدة الصعوبة في معالجتها، و لأن الكبتاجون من المواد المنشطة للجهاز العصبي فيدخل في استخدامات كثيرة، ومنها ما يلي:
  • هناك حالات طبية تعاني من مرض يسمى فرط الانتباه، بمعنى ان الأشخاص المصابين بهذا المرض يكون التركيز لديهم ضعيفا جدا، ولا ينتبهون الى الأشياء التي أمامهم، ويشتتون تركيزهم بشكل كبير، وهي حالة أشبه بفرط الحركة، وهنا الكبتاجون يساعد بشكل كبير على تعادل هذه العملية، فيساعد الأشخاص المرضى بهذا المرض على التركيز بشكل طبيعي، ما يساعدهم في الدراسة او العمل.
  • يتم استخدام حبوب الكبتاجون م اجل تنشيط الجهاز العصبي المركزي من أجل معالجة حالات الكسل والخمول المرضية، ومن اكثر الحالات المرضية التي يوجد فيها كسل وخمول بشكل غير طبيعي هي متلازمة تسمى متلازمة التعب الحاد، ويصل فيها ان المريض لا يستطيع تقريبا ان يقوم بأي مجهود، فحينها سوف يشعر بتعب كبير وسوف يذهب الى النوم مباشرة، وحبوب الكبتاجون هنا تساعد على تنشيط الجهاز العصبي المركزي، مما يساعد على تنشيط باقى أجزاء الجسم، ويعطي المريض الحيوية والطاقة اللازمة من أجل القيام بالأعمال اليومية المعتادة.
  • يتم استخدام الكبتاجون عن طريق أطباء المجال النفسي وأطباء تعديل السلوك، م أجل السيطرة على أعراض وحالات معينة، فمثلا من الممكن ان يقوم الطبيب بوصف الكبتاجون من أجل علاج حالات الاكتئاب المنتشرة، لان الكبتاجون كما قلنا يعطي الحيوية والطاقة، وهو ما يحتاجه مريض الاكتئاب من أجل ممارسة حياته العادية.
  • من الفوائد الطبية ايضا للكبتاجون هو استخدام الكبتاجون في حالات انقاص الوزن والتخسيس، فـ الكبتاجون بجانب انه منشط للجهاز العصبي المركزي، إلا أنه يعطي احساس بالشبع وامتلاء المعدة، وهو ما يحتاجه مرضى الوزن الزائد من أجل التخلص  السمنة المفرطة.

الأعراض الانسحابية للكبتاجون

كما قلنا ان الكبتاجون يسبب حالة ادمانية شديدة يجب ان يتم العلاج منها، وأول خطوة في العلاج هو التوقف فورا عن تعاطى الكبتاجون، او التوقف تدريجيا، وحينها يبدأ مرحلة هامة تسمى أعراض انسحاب الكبتاجون، وهي تختلف م شخص لشخص، ولها أعراض وسمات معينة، منه ما يلي:

أعراض انسحاب الكبتاجون

  1. الاصابة بـ فقدان الشهية بصورة كبيرة، فكما قلنا في استخدامات الكبتاجون انه يساعد بشكل كبير على فقد الوزن، ولكن عند مرحلة الأعراض الانسحابية للكبتاجون يحدث فقدان الشهية وفقدان للوزن أيضا، وهو من المفترض ان يحدث عكسه، لأن ذلك طبيعيا، لأن الجسم يفتقد الى المواد الضرورية التي تجعله يرغب في الطعام، مثل الاصابة بمغص في المعدة واضطرابات ومشاكل مختلفة في الأمعاء، مثل الإصابة بالامساك والإسهال.
  2. أيضا من الأعراض الانسحابية للكبتاجون هو الإصابة بالاكتئاب الحاد، لذلك دائما لا ينصح بالتوقف عن تعاطي الكبتاجون مرة واحدة بدون استشارة الطبيب، لأنه قد يدخل في حالة اكتئاب حاد تجعله يفقد الرغبة في الحياة، ويبحث عن اى وسيلة تجعله يفقد الحياة فورا.
  3. من الأعراض الانسحابية للكبتاجون الهامة ايضا هو الاصابة بالأرق المزمن طوال فترة الانسحاب التي تستمر لفترة من عشرة ايام الى اسبوعين تقريبا، وبالطبع الاصابة معاه بالكوابيس وقلة النوم الشديدة.
  4. الإصابة بالكسل والخمول الشديد يعتبران أيضا من الأعراض الانسحابية للكبتاجون.

لا تنسى أيضاً: 

أضف تعليق

أحدث أقدم