مدة بقاء الشبو في الدم والبول
مدة بقاء الشبو في الدم والبول

مدة بقاء الشبو في الدم والبول

مدة بقاء الشبو في الدم والبول تطول او تقصر حسب اختلاف طريقة التعاطي، وتختلف ايضا من شخص الى اخر، ومن جسم الى آخر، فهناك اجسام تبقى فيها المواد الكيميائية اكثر من الناس العاديين، وهناك اشخاص يرفض اجسادهم وجود اي مواد كيميائية فيقوم بطرده على الفور من خلال البول مثلا.

في هذا المقال سوف نلقي الضوء على مخدر الشبو، وسوف نعطي نبذة بسيطة عنه وعن تصنيعه، وكيف يسبب مخدر الشبو حالة الادمان، وهل تعتبر خطيرة ام لا كما نسمع، وسوف نذكر الطرق المختلفة التي يتبعها المتعاطين او المدمنين من أجل تعاطي الشبو، وسوف نذكر مدة بقاء الشبو في الدم والبول وكيف تختلف باختلاف طريقة التعاطي.

مخدر الشبو

مخدر الشبو اول من اطلق عليه هذا الاسم هم دول شرق اسيا، لانه في البداية اشبو من المخدرات الاصطناعية، فالمخدرات يتم تقسيمها الى نوعين اثنين، مخدرات طبيعية ويقصد بكلمة طبيعية هي التي تم استخلاصها من الطبيعة مثل النبات، مثل الهيروين والمورفين والأفيون يتم استخراجهم من نبات واحد الا وهو الخشخاش المنوم، والكوكايين يتم استخراجه من نبات الكوكا الذي يتم استعماله بصورة طبيعية من قبيل سكان بوليفيا وبيرو في أمريكا الجنوبية، والحشيش الذي يتم تعاطيه من سكان دول العالم أجمع يتم استخراجه من نبات القنب الهندي، وهي مخدرات طبيعية لأنه يتم استخراجها من المصادر الطبيعية.

أما المخدرات الاصطناعية، هي التي يتم تصنيعها في المعامل بطريقة كيميائية، ويتم تصنيعها من اجل استعمالها في التخدير مباشرة ليس من اجل سبب طبي مثل المورفين مثلا، ويتم خلط المواد الكيميائية مع بعضها البعض من اجل اعطاء تاثير التخدير والنشوة الكبير، ومن أشهر المخدرات الاصطناعية هي مخدر الشبو او مايعرف باسم مخدرات الميث التى تختصر كلمة الميثامفيتامين.

وهذا المخدر قد يكون اختلاط اكثر من عشرات او مئات العناصر الكيميائية، وبصورة عامة فانه من احد المواد المنشطة، فهو يقوم بعملية التأثير على الجهاز العصبي المركزي، فيؤدي الى زيادة اليقظة والتركيز بصورة كبيرة جدا، حتى ان المدمنين على الميث يصفونه بمخدر القوة، لأنه يوم بزيادة الطاقة بصورة كبيرة جدا.

ادمان الشبو

الشبو ياتي في صور كثيرة منها الصورة السائلة او بلورات زجاجية او بوردة، ويتم الإدمان على الشبو بنفس الصورة التي يتم ادمان اى نوع مخدر آخر، ولكن الاختلاف هنا في معدل الإدمان عليها ودرجته، فالحشيش مثلا يوجد فيه مادة تسمى الـ THC وهي المسؤولة عن جعل الشخص يدخل في أحلام وردية وعالم خيالي، وهي نفس المادة الموجودة في مخدر الشبو ولكن بدرجة أكبر بكثير جدا، ويقوم الشبو بالتأثير على الجهاز العصبي المركزي بشكل مباشر وبشكل قوي جدا، فيجعل الشخص المتعاطي يشعر بالقوة واليقظة والتركيز والحيوية، غير أنه يحفز إفراز هرمونات مهمة في الجسم وهي هرمون الدوبامين هرمون التستوستيرون، وهي من الهرمونات التي تسبب حدوث الادمان، لانها تسمى هرمونات السعادة، وهي تعطي الحيوية والنشوة واللذة والسعادة.
والنشوة والسعادة والاسترخاء الذي يعطيهم الشبو، يفوق اى نوع مرات اخرى تقريبا، والشبو مادة ادمانية شديدة الخطورة، تكفي بان تحول الشخص من متعاطي صغير الى مدمن على الشبو بعد ثالث او حتى ثاني مرة من تعاطي الشبو، وتاثيره اخطر واسرع من اى نوع مخدرات اخرى، فهو يجعل المدمن في حالة من الهلوسة المستمرة، وبعد فترة صغيرة من تعاطي الشبو يدخل المدمن في حالة من المرض العقلي الخطير الذي لا ينفع معه اي نوع من العلاجات، بمعنى انه فقد عقله وبالتالي هذا بالتأكيد يؤثر على مدة بقاء الشبو في الدم والبول.

طرق تعاطي الشبو

كما قلنا في المقدمة ان مدة بقاء الشبو في الدم والبول تختلف باختلاف طرق التعاطي، وتختلف طريقة التعاطي من شخص الى شخص ونم حالة ادمانية الى ارى، ولكن بشكل عام فان هذه هي معظم انواع طرق تعاطي الشبو، وهي كما يلي:
  1. التدخين: وفيها يتم تدخين الشبو عن طريق استنشاق دخانه، فهنا لا يتم تدخينه مثل تدخين السجائر او الشيشة، ولكن يتم تدخينه بنفس طريقة تدخين الحشيش عندما يتم حرقه ثم استنشاق الدخان الذي يخرج منه، وهذه الطريقة يتم فعلها من اجل الحصول على اعلى نشوة وتأثير ممكن.
  2. الاستنشاق عن طريق الأنف: وهذه الطريقة يتم استعمالها في حالة إذا كان المخدر في صورة بوردة، وإذا لم يكن في صورة بودرة وكان في صورة كريستال زجاجي، فإنه يتم طحن المادة تمام حتى تصبح جزيئات صغيرة ناعمة جدا، ثم يتم استنشاقها عن طريق الأنف، وتلك تعني ان المتعاطي حاليا في حالة الادمان.
  3. اللثة: وفيها يقوم المتعاطي بتعاطي الشبو عن طريق اللثة، وذلك في حالة إذا كان الشبو في حالة بوردة، يقوم بوضعه تحت اللثة او تحت اللسان من اجل ان يستشعر اللذة والنشوة عن طريق الفم.
  4. الحقن: وهذه الطريقة تدل على ان التعاطي في حالة ادمان شديدة على النشوة، ففيها يتم تحلية الشبو وتحويله الى صورة سائلة، ثم وضعها في الحقن، ثم حقن المتعاطي نفسه في الوريد، وذلك من اجل الوصول الى المخ بطريقة سريعة.
  5. التحاميل: وهي طريقة غير منتشرة، وفيه يقوم المتعاطي بتعاطي الشبو عن طريق فتحات الاخراج او فتحة المهبل إذا كانت انثى، وذلك في حالة اذا كان الشبو في صورة صلبة.

مدة بقاء الشبو في الدم والبول

إذا كنا نتحدث عن مدة بقاء الشبو في الدم والبول فانها يجب ان هناك عوامل تجعل مدة بقاء الشبو في الدم والبول تختلف من شخص الى اخرى، مثل معدل تعاطي الشبو، وهل الشخص في حالة ادمان على الشبو ام لا، وهل يتم تعاطي اي نوع اخر من المخدرات أم لا ، ويجب تقسيم مدة بقاء الشبو في الدم والبول الى جزئين، الجزء الاول هو مدة بقاء الشبو في الدم، والجزء الثاني  هو مدة بقاء الشبو في البول.

مدة بقاء الشبو في الدم

وسوف نعرضها على حسب طريقة التعاطي، وهي كما يلي:
  1. مدة بقاء الشبو في الدم  تكون من حوالي اسبوع الى عشرة ايام تقريبا إذا تم التعاطي عن طريق التدخين، وفي حالة الإدمان فإنه يزيد عن أسبوعين.
  2. مدة بقاء الشبو في الدم تكون من حوالي اسبوع الى اسبوعين تقريبا إذا تم التعاطي عن طريق الاستنشاق، وفي حالة الإدمان فإنه يزيد عن ثلاثة أسابيع.
  3. مدة بقاء الشبو في الدم تكون من حوالي خمسة ايام الى اسبوع اذا تم التعاطي عن طريق اللثة، وفي حالة الإدمان فإنه يزيد عن أسبوع.
  4. مدة بقاء الشبو في الدم تكون من حوالي 12 ساعة فقط الى يوم إذا تم التعاطي عن طريق الحقن، وفي حالة الإدمان فإنه يزيد عن ثلاثة أيام.

مدة بقاء الشبو في البول

  1. مدة بقاء الشبو في البول تكون من اسبوعين الى شهر في حالة التدخين.
  2. مدة بقاء الشبو في البول تكون من ثلاثة اسابيع الى شهر في حالة الاستنشاق.
  3. مدة بقاء الشبو في البول تكون من اسبوع الى اسبوعين في حالة اللثة.
  4. مدة بقاء الشبو في البول تكون من ثلاثة ايام الى اسبوع في حالة الحقن.

أضف تعليق

أحدث أقدم