أعراض انسحاب الشبو
أعراض انسحاب الشبو

الأعراض الانسحابية للشبو

الأعراض الانسحابية للشبو تعتبر صعبة على المدمن الذي يريد ان يتعالج من ادمان الشبو، وربما تكون اصعب بكثير من أي أعراض انسحابية لا نوع مخدر آخر، ويتم تعاطي الشبو حاليا بكثرة اكثر من المخدرات الطبيعية الاخرى مثل الهيروين والحشيش والكوكايين، او اى مخدرات طبيعية اخرى، فـ مخدر الشبو ليس ممن المخدرات الطبيعية.

ان كنت تبحث عن أعراض انسحاب الشبو، فإننا في هذا المقال سوف نذكر معلومات مهمة جدا عن مخدر الشبو، وكيف يتم تصنيعه وتاريخه، وكيفية تعاطيه، وما هي الأشكال التي أتي فيها مخدر الشبو، وهل هناك استخدامات طبية له، وهل هناك آثار جانبية له، وما هي رحلة العلاج الخاصة به، وهل بالفعل من الممكن ان يسبب مخدر الشبو الموت.

مخدر الشبو

هناك نوعين مهمين من أنواع المخدرات حاليا، فهناك نوع المخدرات الطبيعية، وهي التي يتم عملية اشتقاق لها نم الطبيعة ومن أشهر المخدرات الطبيعية حاليا هي مخدر الحشيش من القنب الهندي ، وايضا الهيروين والمورفين الذين والأفيون الذي يتم استخراجه من نبات الخشخاش المنوم والكوكايين الذي يتم استخراجه نبات الكوكا الذي يوجد في دولة بيرو ودولة بوليفيا في أمريكا اللاتينية، اي انها انواع مخدرات يتم استخراجها من نباتات طبيعية.

اما المخدرات الصناعية، فهي يتم صناعتها في المعامل، ويتم صناعتها بواسطة اضافة بعض المواد التي يتم صناعتها على بعضها البعض من اجل ان يعطي نفس تأثير المخدرات الطبيعية، ومن اجل ان يعطي نفس تأثير الحشيش تقريبا، ومنها مخدر الشبو، ولا تقتصر المخدرات الصناعية على اشكال البودرة البيضاء او اشكال مثل أشكال المخدرات الطبيعية، ولكن من ضمن المخدرات الصناعية هي العقاقير.

و مخدر الشبو اسمه العلمي يسمى الميثامفيتامين، وهو عبارة عن منشط من عائلة الأمفيتامين و الفينيثيلامين، وهي يتم تصنيفها تحت قائمة التأثير العقلي، والأعراض الانسحابية للشبو بسبب التأثير العقلي الذي تصبح مرحلة صعبة جدا يمر بها المدمن بشكل عام في مرحلة علاجه.

و مخدر الشبو هو عبارة عن صورة خام او أشكال متعددة من العقاقير التي يوجد فيها مادة الميثامفيتامين بتركيز كبير جدا، وقد تمت الموافقة على استخدام هذه المادة في الولايات المتحدة الأمريكية عن طريق اداة الغذاء والدواء، وذلك من أجل علاج قصور الانتباه وايضا حالات فرط الحركة وايضا علاج السمنة، ويتم بيع الشبو او الميثامفيتامين تحت مسمى كيسوكسن.

استخدامات الشبو

هناك استخدامات طبية الميثامفيتامين قبل ان يتم استخدامه في حالات الإدمان، فـ معظم العقاقير التي يتم الادمان عليها، هي في الأصل عقاقير طبية يتم صناعتها من أجل الاستخدام الطبي المتعددة، ومن استخدامات الشبو الطبية ما يلي:
  1. يتم وصف الشبو او مواد الميثامفيتامين من أجل حالات الكسل والخمول الشديد، اذا انه يؤدي الى عملية زيادة التركيز بصورة كبيرة واليقظة، والتغلب على الخمول.
  2. يمكن ان يتم استخدامه في حالات الاكتئاب، حيث ان له تأثير منشط وإعطاء الحيوية.
  3. يمكن ان يتم استخدامه في الامراض النفسية التي يكون من أعراضها قلة الثقة بالنفس.
  4. يتم استخدامه بشكل اساسا في علاج حالات قصور الانتباه وحالات فرط الحركة.
  5. يتم استخدامه في علاج حالات السمنة، ولكن هناك نقطة هامة ( هذا العقار ا يتم استخدامه في علاج كل حالات السمنة ولكن يتم استخدامه في علاج حالات السمنة التي تنشأ بسبب مرضي، مثل تعاطي داوية بها كمية كرتزون كبيرة، او علاج السمنة الناتجة عن مرض في الجهاز الهضمي).

ادمان الشبو

مخدر الشبو يقوم بالتأثير على منطقة الجهاز العصبي مباشرة، فيشعر المدمن حينها بالسعادة المفرطة والتخدير والحيوية والنشوة الزائدة عن الحد، وهذا الشعور يتسبب في إحداث حالة الإدمان، بسبب افراز هرمون الدوبامين و هرومن السيروتونين المسؤولين عن شعور وإحساس المدمن بالسعادة الكبيرة والنشوة الكبيرة جدا، ومع تعاطي الشبو لاكثر من مرة يشعر المتعاطي بقلة التاثير فيقوم بزيادة الجرعة من اجل الوصول إلى الاسترخاء والنشوة الذي يعطيه هذا المخدر، ثم يضطر حينها المدمن الى العلاج ثم الوصول الى مرحلة الأعراض الانسحابية للشبو التي لن يستطيع ان يتخطاها بمفرده.

طرق تعاطي الشبو

وهناك اكثر من طريقة من أجل تعاطي الشبو، فمثلا يتم تعاطي الشبو عن طريق الحقن، وهنا يتم تحلية مادة الشبو المخدرة في المياه ثم يتم إدخاله في الحقنة، ثم يتم تعاطيه عن طريق إدخال الحقنة في الوريد، ويبدأ حينها مفعول المخدر في اقل من خمس دقائق تقريبا، والطريقة الثانية هي يتم تعاطيه عن التدخين، ولا يتم تدخين الشبو مباشرة، بل يتم عملية استشناق لابخرة الناتجة عن عملية حرقه، فهو أشبه بنفس العملية التي تحدث للحشيش، وهناك طريقة اخرى وهي الاستنشاق ومع هذه الطريقة بالاخص يكون العلاج صعب جدا، لان في هذه الحالة تكون الأعراض الانسحابية للشبو التي يمر بها المدمن من أجل علاج الادمان عن طريق الاستنشاق أشد من التعاطي العادي، وحينها يتم عملية طحن الشبو بطريقة كبيرة جدا حتى يصبح بودرة بيضاء ناعمة، ثم يتم استنشاقها عن طريق الفم، وهناك طريقة رابعة وهي تعاطي المخدر عن طريق اللبوس.

اضرار مخدر الشبو

هناك أضرار كثيرة يسببها تعاطي مخدر الشبو على المدى الطويل، وفي هذه الحالة يكون متعاطي الشبو قد ادمن عليه بطريقة كبيرة، ومن أضرار تعاطي الشبو ما يلي:
  1. من تاثيرات تعاطي الشبو هو الاصابة بفقدان الشهية، فقلما تجد مدمن الشبو يتناول الطعام، ولا يتناول الطعام الا عند الشعور بالجوع الشديد، ام غير ذلك فلا يقترب الى الطعام.
  2. من المفترض أنه يتم تناول العقار من اجل علاج حالات فرط الحركة، ولكن عند تعاطي المخدر لمدة طويلة يصاب الإنسان بفرط الحركة مع توسع حدقة العين مع العرق الغزير.
  3. الاصابة بجفاف في الفم، ويكون هذا الجفاف جفاف مزمن
  4. الاصابة بارتفاع ضغط الدم، مع زيادة الانفعالات الحركية مع صرير الأسنان مع تسارع ضربات القلب.
  5. الاصابة بحركة سريعة في نبضات القلب، وفي نفس الوقت الإصابة ببطء في حركة نبض القلب، وتسمى هذه الحالة بحالة اضطراب في نبضات القلب.
  6. الاصابة بارتفاع الحرارة مع الإمساك مع زغللة في العين مع الدوار مع الاصابة بالارق.
  7. في بعض الحالات الشديدة يتم الاصابة بالشلل الرعاش.

الأعراض الانسحابية للشبو

ان أول مرحلة واهم مرحلة في مرحلة العلاج هي مرحلة ماتسمى بالـ الأعراض الانسحابية للشبو، وهي تبدأ من اخر جرعة مخدر الشبو وتستمر تقريبا لأكثر من اسبوعين الى شهر، لان مخدر الشبو مخدر صناعي تأثيرها العقلي والجسدي أسرع وأقوى بكثير من المخدرات الطبيعية، ومن أعراض انسحاب الشبو ما يلي:


أعراض انسحاب الشبو

  1. من الأعراض الانسحابية للشبو الاصابة بالتشنجات الجسدية الشديدة والعقلية والاصابة بحالات اشبه بالصرع.
  2. وايضا من الأعراض الانسحابية للشبو الاصابة بالتهيج الكامل في جسده، وفي عقله، ويشعر المدمن حينها ان كل نقطة في جسده تتهيج بمفردها.
  3. ومن الأعراض الانسحابية للشبو الاصابة بالصداع القوي المزمن وخاصة في آخر الرأس مع مصاحبة حالة دوران وغثيان.
  4. الاصابة بوجود آلام في العضلات وآلام في المفاصل هي من الأعراض الانسحابية للشبو الهامة.
  5. الإصابة بوجود آلام في المعدة واضطرابات مختلفة فيها.
  6. من أهم الأعراض الانسحابية للشبو هو الإصابة بوجود اضطرابات شديدة في نبضات القلب، لذلك ينصح دائما بان يتم معالج ادمان مخدر الشبو في مستشفى حتى يتم مراقبة المريض مراقبة صحية وصحيحة.
  7. من الأعراض الانسحابية للشبو الهامة أيضا، هو التعرض للنوم الكثير في الفترة الاخيرة من الانسحاب.
  8. الإصابة بحركة العين السريعة
  9. الاصابة بالحالات والحركات النفسية الانفعالية مثل الكوابيس والتململ والاكتئاب الذي يدفعه الى الانتحار.
  10. الإصابة بحالة عقلية مثل الهلاوس والذهان.

تابع أيضاً: علاج ادمان الشبو

أضف تعليق

أحدث أقدم