أعراض انسحاب الكيميكال
أعراض انسحاب الكيميكال

الأعراض الانسحابية للكميكال

هل تعتقد ان المخدرات هي فقط الهيروين والكوكايين والحشيش واي مخدر مشهور، اذا فانت لا تعرف ان القرن الحادي والعشرين امتلىء بمعنى الكلمة من المخدرات من كل صنف ونوع، ومن أشهرها مخدر الكيميكال، وطريقة العلاج من ادمان الكيميكال ليست سهلة لانك يجب ان تمر على مرحلة الأعراض الانسحابية للكميكال الشديدة الصعوبة على المدمن.

إذا كنت تبحث عن مخدر جديد يسمى الكميكال، وتبحث عن كيفية الوقوع في ادمان هذا المخدر الغريب، فإننا سوف نتحدث باستفاضة عن هذا المخدر الجديد، وكيف يسبب الادمان، ولماذا تم تسميته بـ الكميكال، وما هي أعراض انسحاب الكيميكال عند الدخول في مرحلة العلاج وهل هي مرحلة صعب كما يشاع في معظم حالات علاج الادمان من المخدرات الاخرى مثل الهيروين والكوكايين ام هي فترة خفيفة يمكن تجاوزها ببساطة ويسر.

المخدرات الاصطناعية

لن اتجاوز الواقع ولن ابالغ عندما اخبرك ان القرن الحادي والعشرين أصبح بالفعل قرن المخدرات، فمنذ قرابة 10 سنين تقريبا او اكثر تم إنشاء كمية مخدرات جديدة بكميات غير معقولة، لدرجة أنها اقتحمت العالم بطريقة كبيرة جدا، ولم يعد اى ارضا او دولة حول العالم لم يوجد فيها اي صنف من المخدرات.

واذا نظرنا الى عالم المواد المخدرة، سوف نجد ان هناك نوعين أو صنفين من أنواع المواد المخدرة، والنوع الاول هو المواد المخدرة الطبيعية، وكلمة طبيعية ليس معناه انه ليس لها تأثير صحي على الجسد، فبالعكس فالمخدرت بكل انواعها تدمر الجسم والعقل تماما، فمثلا من انواع المخدرات الطبيعية هي الهيروين والحشيش والكوكايين والافيون والمورفين، وابسط مخدر فيهم يعتقد الناس أنه  لا يؤثر على الصحة هو مخدر الحشيش، الذي من أهم آثاره الجانبية هو الإصابة بالجنون و حالات الهلوسة والذهان الشديدة، وذلك هو أقل مخدر فيهم من حيث التأثير، فما بالك بالمواد المخدرة الأخرى الشديدة مثل الهيروين والكوكايين والمورفين، وما بالك بانواع المخدرات الاخرى او النوع الثاني من المخدرات.
والنوع الثاني من المخدرات هي المواد المخدرة الاصطناعية، ومعنى كلمة اصطناعية انه تم صنعها في مصانع ومعامل وتم تركيبها بطريقة كيميائية من اجل ان تعطي نفس التأثير الذي يعطيه الهيروين والحشيش والمواد الطبيعية، والمواد المخدرة الاصطناعية تعتبر اسوء بكثير من المواد المخدرة الاصطناعية.

مخدر الكيميكال وتأثيره

فمثلا من المواد المخدرة الاصطناعية هو مخدر الكميكال، فانظر معي الى بعض المكونات التي توجد في مخدر الكميكال حتى تستشعر خطورتها، فيتم خلط بعض الأعشاب الغريبة مثل بذور اللوتس، مع المادة التي يتم استخدامها بشكل أساسي في اعواد الكبريت، ويتم اضافة حمض الكبريتيك، مع اضافة مادة الليثيوم، مع اضافة مادة الأسيتون، وبعض المواد المخدرة الاخرى، مع اضافة بعض من البنج الذي يتم تعاطيه في عمليات التخدير الطبية.

وهذا هو مخدر الكيميكال، ويتم خلطهم ببعضهم البعض بنسب معينة من اجل اعطاء تاثير مشابه لنفس التأثير الذي يقوم باعطائه مخدر الحشيش والهيروين، فـ مخدر الحشيش والهيروين يقوم بالتأثير على أهم منطقة في الجسم وهو الجهاز العصبي المركزي، وإذا تم تخدير هذا الجهاز، يشعر الإنسان بالاسترخاء التام في كل جسمه تقريبا، وهناك مادة معينة موجودة في الحشيش تم اكتشافها مؤخرا وهي تسمى الـ THC، وهي تقوم بالتأثير على النواقل العصبية، او بالاخص جزء صغير جدا موجود في المخ ف الجهة الخلفية من الرأس، وهي مسؤولة عن عمليات التذكر والادراك والانتباه، فتقوم بعملية أشبه بالتخدير لهذه الوظائف، فـ متعاطي الحشيش يشعر وكأنه في عالم آخر بعيدا عن الادراك لكل شيء حوله، ويبدأ يشعر بالهلوسة و حالات ذهان مؤقتة، و الكميكال يقوم بنفس المفعول تماما ولكن اكثر بكثير بدرجات اعلى بكثير من الحشيش.

ادمان الكيميكال

مخدر الكميكال يسبب الإدمان عندما يتم تعاطيه اكثر من مرة، واول مرة يتم تعاطي هذا المخدر، يبدأ المفعول تقريبا بعد نصف ساعة او اقل على حسب نوع وطريقة التعاطي، ثم يبدأ المتعاطي في الشعور بالتخدير العام في الجسم كله، ويشعر بذلك لمدة ربع ساعة تقريبا او اكثر، والاحساس بالإغماء والغثيان، ثم بعدها يبدأ المتعاطي بالشعور بالصحوة المفاجأة ثم الشعور بالنشوة الكبيرة جدا والانتباه الشديد، ويشعر باحساس اللذة المفرطة، ومن اعراضها الاصابة بهستيريا الضحك المتواصل بدون سبب، فهو يشعر بسعادة كبيرة جدا، ويستمر مفعول مخدر الكميكال تقريبا لأكثر من 10 ساعات، وبذلك يعتبر من اكثر المخدرات واطولها في المفعول.

والسعادة والنشوة الذي شعر بها هي تأتي من هرمون الدوبامين الأشهر في عالم المخدرات و عالم الإدمان، ويقول الأطباء ان السبب الأساسي في حدوث أي نوع من الادمان هو هرمون الدوبامين، فـ هو هرمون السعادة والنشوة والحيوية، ومخدر الكميكال يقوم بعملية تحفيز للدماغ من اجل افراز وانتاج هذا الهرمون بكمية كبيرة اكثر من المعتاد، فيشعر الإنسان فجأة بهذا الشعور الكبير، وعندما يتعاطى الإنسان اكثر من مرة من أجل تجربة هذا الشعور مرة اخرى، سوف يصبح مدمنا عليه عن طريق ان الجسم يحتاج الى كمية اكبر وجرعة أكبر كل مرة يتم فيها تعاطي الكميكال،وهذا ما يجعل مرحلة الأعراض الانسحابية للكميكال صعبة جدا بسبب خروج المادة من المخدرة من الجسم تماما.

والتعرض الى كمية وجرعات كبيرة من المخدر سوف يؤدي الى كوارث كبيرة، فـ الكميكال يدمر المخ أسرع من المخدرات الطبيعية، فيصيب الإنسان بحالات من الذهان والهلوسة المؤقتة ثم بعد ذلك الإصابة بحالة الذهان التامة، لأن الجزء المسؤول عن عمليات الإدراك حدث فيه نوع من الضمور.

الأعراض الانسحابية للكميكال

مرحلة الأعراض الانسحابية للكميكال تبدأ مباشرة بعد انتهاء مفعول آخر جرعة من مخدر الكيميكال الذي يستمر تقريبا الى 12 ساعة، ثم تبدأ حينها الأعراض الانسحابية للكميكال وتستمر فترة من عشرة ايام الى اسبوعين او شهر تقريبا، وذلك بسبب زيادة الجرعة الاعتيادية في كل مرة يتم فيها التعاطي، ومن أهم الأعراض الانسحابية للكميكال ما يلي:
  1. في البداية بعد انتهاء مفعول آخر جرعة، يصاب المدمن بنوع من لاضيق والارتباك والتوتر، ويبحث بأي طريقة عن المخدر فلا يجد، ويشعر بحالة كبيرة من الهيجان التي تزيد مع الوقت شيئا فشيئا الى ان يدخل في حالة من الصرع تقريبا.
  2. الاصابة بنوع معين من التشنجات في الرأس، فيشعر المدمن بأن هناك حشرات كبيرة تمشي وتنتقل في رأسه بحرية وتأكل منها.
  3. الإصابة  بالتعرق الكبير وحالات قلق واضطراب وعدم تركيز مع زغللة في العين مع احمرار العين.
  4. الاحساس بوجود آلام في العضلات وتشنجات عضلية في الجسم بشكل عام.
  5. الاحساس بوجود نمل يمشي تحت الجلد، حتى ان بعض المدمنين ي تلك الحالة من الممكن ان يقوموا بإيذاء أنفسهم من أجل التخلص من هذا الشعور.
  6. الاصابة بمشاكل في التنفس مثل الرئتين والحنجرة والأنف، مع الاصابة بوجود ضيق في الاوعية الدموية مع ضعف نبضات القلب.
  7. الإصابة بوجود مشاكل في المعدة مثل المغص وغيرها من الاضطرابات التي تحدث لاى مدمن يتم علاجه مثل الإسهال والإمساك والغازات.
  8. الإصابة بالأرق المستمر، فتقريبا المدمن في مرحلة الأعراض الانسحابية للكميكال لا يستطيع النوم، ويصاب بالكوابيس والهلاوس وأحلام اليقظة المفزعة.

تابع أيضاً: علاج ادمان الكيميكال

أضف تعليق

أحدث أقدم