مدة بقاء الكوكايين في الدم والبول
مدة بقاء الكوكايين في الدم والبول

مدة بقاء الكوكايين في الدم والبول

تختلف مدة بقاء الكوكايين في الدم والبول على حسب طريقة ونوع التعاطي، فمثلا تختلف مدة بقاء الكوكايين في الدم والبول من شخص يتعاطى بصورة شبه مؤقتة او من فترة الى فترة، الى شخص يتعاطى الكوكايين بصفة دائمة او بصفة نستطيع ان نطلق عليها صفة ادمانية.

إذا كنت تبحث عن معلومات حول بقاء مخدر الكوكايين في الجسم فإننا في هذا المقال سوف نسلط الضوء عن المعلومات الكاملة حول تركيب الكوكايين ونشأته، ومعلومات حول تواجده في الجسم، وعن مدة بقاء الكوكايين في الدم والبول، وهل يؤثر طريقة تعاطي الكوكايين على مدة بقاء الكوكايين في الدم والبول ام لا.

مخدر الكوكايين

ببساطة شديدة الكوكايين يعتبر من اد وأكثر أنواع المخدرات والمنشطات الطبيعية بصفة عامة، فهو عبارة عن مسحوق أبيض، كان قد تم استخلاصه من الطبيعة في عام 1880 تقريبا على يد أحد العلماء الإنجليز يسمى نيمان، وكان يتم استخدامه بكثرة حينها في كثيرا من العلاجات، وبشكل أساسي كان يتم استخدامه في علاج جراحات العيون وجراحات الحلق وجراحات الحلق، لأنه يعتبر مخدر طبيعي ويمنع النزيف.

والكوكايين يتم استخلاصه من نبات معروف باسم نبات الكوكا، وهذا النبات موجود منذ زمن بعيد جدا، يقدر تقريبا عدد سنين هذا النبات باكثر من خمسة آلاف عاما، وكان الناس يتناولونه بشكل عادى شبه يومي بدون ان يكون له تاثير إدماني كبير، فـ الكوكايين يتم زراعته في دول جنوب أمريكا اللاتينية وبالأخص في دولة بوليفيا وـ دولة بيرو، والناس هناك يستخدمونه بطريقة عادية في حياتهم اليومية ويستعملونه من أجل إمدادهم بالنشاط، فيقومون بمضغه، او وضعه مع الشاي، بدون ان يقومون باستخلاصه.

ولكن واجد في بداية القرن العشرين، وتقريبا بعد استخلاص الكوكايين بعشرين سنة انه له آثار جانبية خطيرة، ومنه أنه مادة ادمانية شديدة الخطورة، وكان يدخل في كثيرا من الصناعات حين إذا، فتم منع تداول الكوكايين دال الصيدليات ، او اضافته على المشروبات، فكان الكثير يستخدم الكوكايين بوضعه على المشروبات من اجل اعطاء الطاقة والنشاط والحيوية، ولكن وجد ان الكمية مع الوقت تزيد، ويظهر آثار غريبة على متعاطي الكوكايين، وتم منع وضع الكوكايين على المشروبات الغازية مثل الكوكا كولا، ومنعه في دخوله في اي مادة علاجية، لان اكتشاف الكوكايين قد حل مشاكل طبية كثيرة، فكان الاطباء يصفون الكوكايين او جرعات صغيرة منه في علاج كثيرا من المشاكل الطبية والنفسية والعقلية، فكان بمثابة الحل السحري لهم.
ولكن بعد بداية القرن العشرين، تم منعه نهائيا على يد الحكومات، لما له من آثار ادمانية شديدة الخطورة على الصحة وعلى الفرد وعلى المجتمع.

ادمان الكوكايين

الكوكايين يتم تصنيفه أنه من أشد أنواع المخدرات ادمانا، والتعود عليه يسبب حالة ادمان شديدة تتطلب التخلص منها الدخول في مرحلة علاجية خطرة تسمى بـ مرحلة الاعراض الانسحابية للكوكايين التي تكون واهم واخطر مرحلة في مراحل العلاج من ادمان الكوكايين.

ولكن قبلا يجب ان نفهم ونعرف كيف يحدث الإدمان على الكوكايين، فـ الكوكايين في الأساس هو عبارة عن مادة بيضاء شبه قلوية، يتم تعاطيه من اجل اعطاء تاثير السعادة والتخدير، فـ الكوكايين يعتبر من المواد المنبهة والمنشطة للجهاز العصبي المركزي، فـ عند تعاطيه يدخل الكوكايين الى الدماغ ويصل الى المخ، ويؤثر على الجهاز العصبي المركزي ويعطي تاثير التخدير، ويقوم بتغيير الكيمياء في المخ، فيتم إفراز مواد و هرمونات هامة جدا تقوم بالتأثير على المشاعر والاحاسيس، ومن اهمها هرمونات الدوبامين والتستستيرون المعروفين بهرمونات السعاد، وعندما يتم افراز الهرمونات بكميات كبيرة في المخ فإنه ينتج شعورا بالحيوية والنشاط والسعادة والنشوة المفرطة.

والسعادة والنشوة هما السببان الرئيسيان الاساسين في حدوث الإدمان، فعند التعرض اليهما، سوف يعود اليها الشخص مرة اخرى، وسوف يستمر في البحث عن تعاطى الكوكايين مرة اخرى، ويدخل في حلقة ادمانية على الكوكايين، وهذا ما يؤثر على مدة بقاء الكوكايين في الدم والبول، والذي بدورها تطول عن المعدل الطبيعي، وذلك لاستمرار دخول الكوكايين الى الجسم وعدم تخلصه منه.

تعاطي الكوكايين

هناك طرق مختلفة من أجل تعاطي الكوكايين، وبالطبع كل طريقة تؤثر على مدة بقاء الكوكايين في الدم والبول، وكل طريقة يتم تجربتها من المتعاطي من اجل اعطاء تأثيرا معين، ومن هذه الطرق ما يلي:
  1. التدخين: وفيها يتم تعاطي الكوكايين عن طريق التدخين، ولكن ليس كتدخين الحشيش او السجائر بطريقة عادية، ولكن يتم تدخين الكوكايين واستنشاق دخان الكوكايين، ويمكن تدخينه عن طريق تدخينه على الشيشة، ويعطي تأثيرا بالتخدير والنشوة بطريقة كبيرة.
  2. الاستنشاق: ومن المعروف ان الكوكايين عبارة عن بودرة بيضاء، ويتم استنشاق المادة البيضاء نفسها عن طريق الأنف، ويقوم بتجربتها المدمنون على الكوكايين لأنه يعطي مفعولا سريعا، وتندل هذه الطريقة على الدخول في الإدمان.
  3. الفم: وفيه يتم تعاطي الكوكايين عن طريق الفم، عن طريق وضع الكوكايين تحت اللثة، ويتم استعمال هذه الطريقة من أجل الشعور بنشوة المخدر شيئا فشيئا.
  4. الحقن: وفيه يتم تعاطي الكوكايين عن طريق تحلية الكوكايين في المياه ثم وضعها في الحقن، ثم حقن المدمن نفسه بيها، وتلك تجعل الكوكايين يصل بسرعة الى المخ في خلال نصف دقيقة او اقل.

مدة بقاء الكوكايين في الدم والبول

تختلف مدة بقاء الكوكايين في الدم والبول حسب نوع التعاطي وحسب طريقة التعاطي، فـ المدمن الذي يدخل جسده في حالة التعود على الكوكايين ليس مثل المتعاطي العادي الذي يتعاطى الكوكايين لمرة او مرتين، ويجب تقسيم مدة بقاء الكوكايين في الدم والبول الى حالتين، مدة بقاء الكوكايين في الدم، والجزء الثاني هو مدة بقاء الكوكايين في البول.

مدة بقاء الكوكايين في الدم

وتختلف مدة بقاء الكوكايين في الدم  على حسب طريقة التعاطي، وهي كما يلي:
  • مدة بقاء الكوكايين في الدم تكون من  ثلاثة ايام الى اسبوع اذا تم تعاطي الكوكايين عن طريق التدخين، وإذا كان المتعاطى مدمن فإنه يبقى اكثر من اسبوع.
  • مدة بقاء الكوكايين في الدم تكون من يومين الى اربعة ايام اذا تم تعاطي الكوكايين عن طريق الاستنشاق، وإذا كان المتعاطى مدمن فإنه يبقى حوالي اسبوع ايضا او اكثر.
  • مدة بقاء الكوكايين في الدم تكون من ثلاثة ايام الى خمسة ايام اذا تم تعاطي الكوكايين عن طريق الفم، وإذا كان المتعاطى مدمن فان يبقى اكثر من اسبوع.
  • مدة بقاء الكوكايين في الدم تكون من حوالي 12 ساعة فقط الى يومين على الاكثر، اما اذا كان المتعاطي في حالة ادمان على الكوكايين فإنه يبقى في الجسم اكثر من يومين.

مدة بقاء الكوكايين في البول

  • مدة بقاء الكوكايين في البول تكون من يوم الى يومين اذا تم تعاطي الكوكايين عن طريق التدخين، وإذا كان المتعاطى مدمن فإنه يبقى اكثر من يومين.
  • مدة بقاء الكوكايين في البول تكون من يوم الى يومين اذا تم تعاطيه عن طريق الاستنشاق، وإذا كان المتعاطى مدمن فإنه يبقى اكثر من يومين.
  • مدة بقاء الكوكايين في البول  تكون من 12 ساعة الى يوم اذا تم تعاطيه عن طريق الفم، وإذا كان المتعاطى مدمن فإنه يبقى لأكثر من يوم.
  • مدة بقاء الكوكايين في البول تكون من 6 ساعات الى 12 ساعة اذا تم تعاطيه عن طريق الحقن، واذا كان المتعاطى مدمن فإنه يبقى لأكثر من 12 ساعة.

تابع أيضاً:

أضف تعليق

أحدث أقدم