أعراض انسحاب الكريستال ميث
أعراض انسحاب الكريستال ميث

الأعراض الانسحابية للكريستال ميث

تعتبر الأعراض الانسحابية للكريستال ميث من أهم مراحل علاج الادمان من الكريستال، ويجب ان يتخطاها المريض او المدمن حتى يتم أول مرحلة في شفائها، ثم بعد ذلك يخضع للمعالجة الجسدية من آثار المخدر الضارة التي لحقت بجسده، وفي نفس الوقت يجب ان خضع للمعالجة النفسية ومعالجة السلوك السيء الذي اكتسبه بسبب الإدمان على الكريستال ميث.

في هذا المقال سوف نشرح ببساطة موضوع مخدر الكريستال ميث، وسوف نحاول ان نبين حقيقته، ولماذا اشتهر وانتشر في الوقت الحاضر، وسوف نذكر طريقة ادمانه، وهل هناك آثار جانبية او أضرار جسدية صحية يسببها الكريستال ميث على أجساد المتعاطين له، وسوف نذكر أعراض انسحاب الكريستال ميث كاملة، وكيف يمكن ان يتخطاها المدمن بسلام الى ما بعد ذلك في العلاج.

الكريستال ميث

انتشرت في الفترة الأخيرة المخدرات بدرجة كبيرة جدا، ولم يعد بإمكان السلطات القضائية والحكومية ملاحقة كل انواع المخدرات الكثيرة التي انتشرت بكثرة، وهناك أنواع من المخدرات يكون من الصعب ان يتم السعي ورائها وملاحقتها، ومنها مخدر الكريستال ميث.

الكريستال ميث معروف في أماكن كثيرة باسم تينا، وفي الدول العربية له اسماء مختلفة ومتعددة، وهو معروف في مصر باسم الايس، ويعتبر الكريستال ميث او تينا او اايس كما يطلق عليه من عائلة الميثامفيتامين، وهو عبارة عن نوع من المنشطات من مجموعة الأمفيتامين وايضا الفينيثيلامين، وكلها عبارة عن مجموعة من العقاقير التي تؤثر على العقل، وهو يسبب التركيز بدرجة كبيرة جدا، ويعطي الجسم الطاقة الحيوية الكبيرة التي يشعر معها المتعاطي بقوة خارجة، يستطيع معها ان يخترق الجدار، ولكن ذلك فقط عور من الوهم وليس حقيقي.

و الكريستال ميث يسبب ادمان شديد جدا لدرجة انه في مرحلة العلاج يصل المدمن الى مرحلة الأعراض الانسحابية للكريستال ميث فيها يتم سجن المدمن او تقييده حتى لا يقوم بايذاء نفسه، لان طريقة صنعه تؤدي الى ادمان شديد جدا عليه، ومنعه حتى من ان يحاول العلاج منه، فـ الكريستال ميث هو عبارة عن مجموعة من المخدرات الاصطناعية التي يتم صنعه معمليا، باضافة بعض العناصر الكيميائية مخلوطة ببعض الأعشاب الطبية ، حتى يتم في النهاية إعطاء نفس مفعول المخدرات الطبيعية وخاصة الحشيش.

ادمان الكريستال ميث

قلنا ان الكريستال ميث هو عبارة عن مخدر صناعي تم انشائه من اجل اعطاء نفس تأثير الحشيش أو المخدرات الطبيعية، وإذا نظرنا الى الحشيش، فإنه عند تعاطيه ، يؤثر على منطقتين مهمتين في جسم، فهو ينتشر في المخ بصورة كاملة، ويجعل الجهاز العصبي في حالة من التخدير، وحينها يشعر متعاطي الحشيش بحالة من التخدير وخاصة في الأعصاب الطرفية لانها اكثر مكان للإحساس في الجسد ويؤثر على منطقة أخرى تسمى الهيمو كمبس، وهي منطقة مهمة في المخ مسؤولة عن الإدراك وتنبيه الإنسان ومسؤلة عن الدقة ولها وظائف متعددة، و الكريستال ميث يؤثر على هذه المنطقة ولكن بدرجات مضاعفة اكثر من تاثير الحشيش نفيه وهذا يضعنا في منطقة خطر كبيرة جدا، ويقال ان الكريستال ميث يسبب حالة من الإدمان ثلاثة مرات اكثر من الكوكايين نفسه، ويتم ادمان الكريستال ميث من ثاني جرعة.

ويتم ادمان الكريستال ميث بسبب إفراز الجسم عند تعاطيه المواد المسؤولة عن الشعور بالسعادة والنشوة والطاقة والحيوية والإحساس الكبير جدا الذي يريد ان يشعر به مرة اخرى الا وهو الاثارة الجنسية المفرطة، وهذه المواد مثل الدوبامين والسيروتونين
و الكريستال ميث يكون في شكل حبوب الكريستال الصغيرة البيضاء، مثل الكريستال الزجاجي، والتي يمكن تعاطيها بأكثر من طريقة، وهما كما يلي:

يتم تحلية الكريستال ميث في المياه ثم وضعها في حقن ثم يتم تعاطيها عن طريق الوريد.
يتم فرك الكريستال ميث وتكسيره ويتم طحنه تماما حتى يصبح بودرة بيضاء ناعمة ويتم استنشاقها عن طريق الفم.
يتم طحن الكريستال ميث وطحنه ويتم استنشاقها عن طريق الأنف مثل بودرة الكوكايين.
يتم تدخين الكريستال ميث ولكن ليس بالطريقة العادية، حيث يوضع في كوب ويتم تدخينه واستنشاق الهواء الخارج منه، مثل طريقة تعاطي الحشيش.

اضرار الكريستال ميث

هناك اضرار واثار جانبية كثيرة تؤثر على الجسد بسبب الإدمان على الكريستال ميث، فإذا استطاع الإنسان ان يتحكم في نفسه ولا يتعاطى الكريستال الا لمرة واحدة فقط فقد استطاع ان ينجو من الكريستال ميث واضراره السيئة جسدا، اما اذا تناوله اكثر من مرتين، فقد وقع في مستنقع الإدمان بنسبة 90 في المية، وضرر الكريستال ميث لا يقف عند مشكلة الادمان فقط، بل ان التعود عليه وإدمانه يسبب اضرار جسدية كبيرة جدا، ومنها ما يلي:
  1. تدمير الجهاز العصبي المركزي تمام، ومن آثارها بعيدة المدى هو الإصابة بالرعشة وخاصة في الأطراف، لأنه كما قلنا ان الكريستال ميث يقوم بالتأثير على الجهاز العصبي المركزي,
  2. إصابة المتعاطي بفقدان التركيز تماما وعدم الانتباه والادراك لأي شيء يحدث حواليه.
  3. يصاب بحالة من الهلاوس في اليقظة، وتجده في سلوكه في اليقظة مثله مثل المريض الذي فقد عقله، وإذا أستمر على تناول الكريستال ميث بعد ظهور هذه الأعراض سوف يفقد عقله فعلا.
  4. يصاب بحالة من الخمول والكسل الدائمين حتى انه من الممكن ان ينام لمدة تزيد عن ثلاثة أيام مرة واحدة.
  5. حدوث تشوهات في الوجه و الاصابة بالشيخوخة المبكرة والإصابة بأمراض اخرى مثل ارتفاع ضغط الدم ومشاكل في القلب، والإصابة باضطرابات  في القلب.
  6. الإصابة بالصداع وصعوبة التنفس وزغللة العين والقلق وتوسع حدقة العين، وصرير الاسنان ودوار أو نقصان الحس بدرجة كبيرة والرعشة وشحوب الوجه و الجفاف الجلدي.
  7. الاصابة بفتور في الرغبة الجسدية نتيجة للإصابة بمشاكل في الجهاز التناسلي مثل الضمور الذي أصاب الجهاز التناسلي.

الأعراض الانسحابية للكريستال ميث

حالة الإدمان على الكريستال ميث، تبدأ مباشرة بعد الجرعة الثاني، وهو الإدمان السلوكي، ولا يستطيع 90 في المائة من مدمنى الكريستال ميث ان يتخطى هذه المرحلة، ولكن الإدمان الحقيقي على الكريستال ميث يبدأ بعد جرعات وفترة كبيرة، وهذا في حالة ان الجسد قد تعود على وجوده بأي شكل من الأشكال، ولا يستطيع التخلي عنه اطلاقا.

وتبدأ الأعراض الانسحابية في الخروج والظهور بعد انتهاء آخر جرعة من الكريستال ميث الذي يستمر مفعول المخدر تقريبا بعد 12 ساعة، مثل الصداع ولهيجان والتشنجات البسيطة، وبالحث بأي وسيلة عن المخدر.
ومن اجل علاج حالة ادمان الكريستال ميث، يجب ان يمر المدمن بمرحلة الأعراض الانسحابية للكريستال ميث، وهي تبدأ بعد انتهاء آخر جرعة ، وتبدأ بسيطة وتستمر لمدة من شهر الى اسبوعين تقريبا، ويجب ان يتم العلاج في مصحات ادمانية ومستشفيات متخصصة في معالجة الادمان، ونستطيع ان نقول ان من الأعراض الانسحابية للكريستال ميث ما يلي:

أعراض انسحاب الكريستال ميث

  1. من الأعراض الانسحابية للكريستال ميث الهامة في البداية هو الإصابة بالصداع والقلق والارتباك الواضحين، ومحاولة البحث عن تعاطي المخدر بأي شكل من الأشكال.
  2. الأعراض الانسحابية للكريستال ميث الهامة أيضا هو الإصابة بالتشنجات الخفيفة التي تبدأ في زيادة مع زيادة معدل الوقت الذي لا يتعاطى فيه الجسم المخدر، الى ان تصبح هذه التشنجات حالة أشبه بالصرع.
  3. من أهم الأعراض الانسحابية للكريستال ميث هو الشعور بآلام شديدة في العظام، وان هناك شيء ماي يقوم بتقطيع ونشر عظامه بالمنشار مع وجود آلام في العضلات وآلام في المفاصل.
  4. من اكثر الأعراض الانسحابية للكريستال ميث هي إصابة بالهلاوس، فربما تجد المتعاطي لديه حالة من الذهان المؤقت، فنجده يحدث نفسه، او يحدث اشخاص ليس لها وجود.
  5. الاصابة بمشاكل في التنفس ومغص كبير في المعدة، وشحوب الوجه والتعرق المفرط وزغللة في العين، ولكن كل هذه الأعراض لا يشعر بها المدمن الا قليلا بسبب ان هنا آلام اكثر منها تغطي عليها مثل الم العظام والعضلات والصداع والتشنجات.
  6. بعد حوالي اسبوع تقريبا يحدث واحدة اساسية من الأعراض الانسحابية للكريستال ميث وهو النوم لفترة كبيرة قد تستمر ليوم كامل الى ثلاثة ايام.
  7. يبدأ في الاستيقاظ ثم تعاود الاعراض مرة اخرى ولكن بدرجة خفيفة.

تنتهى الأعراض الانسحابية للكريستال ميث بعد عشرة أيام تقريبا او اسبوعين على حسب حالة المريض ثم يدخل في مرحلة العلاج النفسي والسلوكي.

تابع أيضاً: علاج ادمان الكريستال ميث

أضف تعليق

أحدث أقدم