أعراض انسحاب الحشيش
أعراض انسحاب الحشيش

الأعراض الانسحابية للحشيش

اذا سالت شخص معين ما هو اكثر المخدرات انتشارا حول العالم بصورة كبير، فبالطبع سوف يجيبك بانه الحشيش أو الماريجوانا، وفي الحقيقة ان الحشيش يسبب تعاطيه حالة كبيرة من الإدمان، فليس كـ الاعتقاد السائد أنه لا يسبب ادمان، وتختلف شدة أعراض انسحاب الحشيش من حالة الى أخرى.

في هذا المقال سوف سوف نتحدث بخصوص مخدر الحشيش، ولماذا نقول على الحشيش مخدر وهل هو نبات فقط ام يتم تصنيعه في المعامل، وسوف نوضح حقيقة موضوع ان الحشيش لا يسبب الإدمان وهل هي حقيقة ام شيء زائف استعملوه سماسرة الحشيش من اجل الترويج له، وبما ان الحشيش يسبب ادمان، فسوف نناقش الأعراض الواضحة لـ الأعراض الانسحابية للحشيش وهل هي سهلة ويمكن التعامل معها او صعبة.

الحشيش

ببساطة شديدة الحشيش هو عبارة عن نوع من المخدرات يتم تصنيعه واستخراجه من نبات يسمى القنب الهندي، وللعلم القنب الهندي هذا هو نبات يتم تدخينه، وله صفة ادمانية ايضا، ولكن الحشيش هنا يتم استخراجه من النبات الذي يسبب الإدمان اساسا ويسبب التخدير والانتعاش والنشوة وكل النقاط التي يسببها تدخين القنب الهندي، وشجر القنب الهندي يتم زراعته أساسا في المناطق الاستوائية وأيضا في بعض المناطق المعتدلة.

وبالطبع يعتبر الحشيش من اكثر المخدرات التي يتم استهلاكها بشكل كبير حول العالم، وفي البداية لم يكن الحشيش يتم يتم تجريمه بل كان يتم بيعه بصفة عادية جدا وكان يتم استهلاكه من كثيرا من الشعوب، فمثلا قبل عام 1960 تقريبا كانت شعوب العالم تستهلك الحشيش بطريقة طبيعية جدا، وكان متداول بين الناس، ولكن المشكلة بدأت من امريكا ي هذا التاريخ تقريبا، فقد رأت الحكومة الامريكية ان الشعب الامريكي معدل الإنتاج لديه قل بشكل كبير، والناس في حالة من شبه الغيبوبة وتصرفاتهم لم يكونوا يتحكمون فيها، فقامت الحكومة الامريكية بشن الحرب على تجارة الحشيش، واذاعوا في التلفاز والوسائل الإعلامية المختلفة ان الحشيش يسبب ادمان ويسبب امراض كثيرة جدا، وذلك من أجل منع الحشيش من اجل اسباب اقتصادية وأسباب خفية اخرى، لانها ترفض ان يكون هناك من  لديه السلطة على الشعب الأمريكي، حيث انتشرت وازدهرت تجارة الحشيش في أمريكا بشكل كبير جدا عن طريق التجار المكسيكسين الذين كانوا يبيعون الحشيش تحت اسم الماريجوانا، وتم تجريم الحشيش في أمريكا تدريجيا حتى وصلت عقوبة التجارة في الحشيش الى الاعدام شنقا، ثم اتبعت بقية الدول سياسة الحكومة الأمريكية لأسباب سياسية تجعل الحكومة الأمريكية تفرض سلطتها على العالم في هذا الشأن.

وهذا هو الوضع الحالي للحشيش، ولكن هل بالفعل الحشيش يسبب ادمان وأضرار كبيرة، وفي الحقيقة هناك فرق شاسع بين الحشيش قديما وبين مخدر الحشيش حاليا، والحشيش كان يسبب حالة من التخدير والنشوة المؤقتة التي سريعا ماتزول، ولم يكن الأشخاص يحدث لهم ضريرا كبيرا منه، ولكن المشكلة حاليا في الحشيش الذي يتم تداوله حاليا حول العالم، وهو ان تجار الحشيش يضعون مواد كيميائية ومواد تخدير مثل مادة البنج التي يتم استعمالها في العمليات من اجل ان يعطي شعورا بالنشوة وان المتعاطي يعيش في عالم آخر.
وهذه المواد الكيميائية هي التي تسبب حالة الإدمان، والتعود على تعاطي الحشيش لفترة قصيرة تتراوح بين 10 الى 15 مرة من تعاطي الحشيش يسبب الإدمان، مما يعطي اعراضا معينة للإدمان، والتي يتطلب بالطبع معالجته التي تتطلب بالضرورة الدخول في مرحلة الأعراض الانسحابية للحشيش ثم فترة النقاهة.

ادمان الحشيش

عملية ادمان الحشيش لا تتم بين ليلة وضحاها، فلو اطلعتم على الواقع وعلى سوق المخدرات، سوف تجدون ان الحشيش منتشر بصورة كبيرة، اذ ان هناك كثيرا من الناس وخاصة الشباب يتعطون الحشيش بصفة مستمرة او شه مستمرة، ومع ذلك لم تظهر عليهم علامات الإدمان ولا غيره التي نراها في معظم مدمنين المخدرات الاخرى.

فالموضوع يختلف من شخص لشخص، فالمتعاطي يتعاطى الحشيش بصفة شبه دورية او كما يحلو له، لان الحشيش يعطي المتعاطي النشوة والشعور بالسعادة بسبب إفراز كمية كبيرة كمية من الدوبامين بسبب ان الحشيش يلعب على الجهاز العصبي المركزي ويقوم بعمل تغييرات كيميائية في الدماغ، فمن الممكن ان يشعر الانسان بالسعادة واحيانا بالاكتئاب والحزن الشديد، فى الحشيش مخدر ذو وجهين، اما يجعلك تشعر بالسعادة، او الحزن والاكتئاب المفرط، ولا احد يعلم لماذا الحشيش من يقوم بهذا الاختيارات ولا يملك اى نوع مخدر آخر تلك الصفة، وكما قلنا ان الحشيش يتم اضافة بعض المواد الكيميائية المخدرة حتى تجعل المتعاطي يشعر بنه في عالم جميل آخر غير الواقع، والمواد الكيميائية هي التي تسبب في الادمان، فمن الممكن ان يقوم التاجر او صانع الحشيش بطحن حبوب الترامادول ثم وضعها على الحشيش او بعض المواد الكيميائية المخدرة الاخرى، وذلك مايجعل المتعاطي بصفة مستمرة يدخل في حالة ادمان للحشيش ولذلك يجب علاج الادمان من الحشيش.

الأعراض الانسحابية للحشيش

و مادام هناك ادمان يجب ام يكون هناك علاج بشكل فوري، وإلا تفاقمت الحالة الى الاسوء وتسبب الحشيش في اصابة المتعاطي بأمراض كثيرة، ومن اجل العلاج من ادمان الحشيش يجب ان يمر المتعاطي اولا بفترة الأعراض الانسحابية للحشيش، والأعراض الانسحابية للحشيش تعتبر من أخف اعراض انسحاب لاى نوع من المخدرات، ولكن ذلك ليس معناه ان الشخص يجب ان يمر بها بنفسه، فمن الأفضل متابعة الطبيب، ومن الأفضل الذهاب الى مصحة ادمانية، وتستمر فترة الانسحاب من آخر جرعة من تعاطي الحشيش الى حوالي اسبوعين تقريبا او اقل، ونادرا ما تزيد عن اسبوعين، ومن الممكن ان تصل الى ثلاثة ايام فقط، فالعلاج لن يأخذ فترة كبيرة مثل أنواع المخدرات الأخرى، والأعراض الانسحابية للحشيش كما يلي:

أعراض انسحاب الحشيش

  1. الإصابة بالأرق الدائم طوال فترة الانسحاب، فتقريبا طوال فترة الانسحاب لا ينام المدمن على الحشيش.
  2. الإصابة بالعرق الغزير وخاصة أثناء الليل
  3. الإحساس بالبرودة ثم السخونة في نفس الوقت، وحدوث تغيرات غريبة في جسده.
  4. من الممكن الشعور ببعض التشنجات الخفيفة في الجسم.
  5. الاصابة بالصداع بالطبع يعتبر من أهم الأعراض الانسحابية للحشيش، وفي الغالب يستمر الصداع طوال فترة الانسحاب وبعدها ايضا، الى ان يتعافى الجسد تماما ويتعافى الدماغ بالاخص.
  6. الاصابة باضطرابات مختلفة في المعدة، مثل الشعور بوجود مغص يتراوح بين الشديد والخفيف، واضطرابات في الأمعاء، والإصابة بالإمساك والإسهال في نفس فترة الانسحاب
  7. الاصابة بصعوبة في التنفس، ومن الممكن ان يصل الى الأمر الى حالات إغماء بسيطة.
  8. الاصابة بوجود بعض الآلام الجسدية مثل آلام العظام والعضلات ولكنها الام خفيفة بالمقارنة باعراض انسحاب من المخدرات الاخرى مثل الهيروين او الكوكايين.
  9. الاصابة بشحوب البشرة وتغير لون الجلد الى الأصفر.
  10. الاصابة ببعض التغيرات في الرؤية مثل ضعف العينين وعدم التركيز، وجحوظ العينين الى الخارج، وضعف القدرة على تمييز الالوان وكل ذلك في فترة الانسحاب.
  11. الاصابة بفقدان في الوزن بصورة كبيرة وذلك نتيجة لعدم تناول المريض اى طعام تقريبا طوال فترة الانسحاب، وقلما يأكل، فمن الممكن ان يصل فترة الأكل من يومين الى ثلاثة ايام،
  12. الإصابة وجود مشاكل في الحواس المختلفة مثل الشم والسمع واللمس والتذوق، وذك لأن الدماغ حينها يعيد تركيبته الكيميائية الى أصلها.

إقرأ أيضاً: علاج ادمان الحشيش

أضف تعليق

أحدث أقدم