أعراض انسحاب الاستروكس
أعراض انسحاب الاستروكس

الأعراض الانسحابية للاستروكس

تعتبر الأعراض الانسحابية للاستروكس من أخطر الأعراض الانسحابية لاى نوع مخدر آخر، ويعتبر مخدر الاستروكس ذات انتشار واسع في الفترة الأخيرة، لأنه يشاع عنه انه يعطي نفس التأثير الذي يعطيه المخدرات الطبيعية مثل الحشيش والهيروين والكوكايين، مثل الهلوسة والنشوة والتخدير والسعادة المفرطة بدون سبب حقيقي.

إذا كنت تبحث عن أعراض انسحاب الاستروكس، فننا في هذا المقال سوف  بعض التفاصيل البسيطة عن مخدر الاستروكس أولا، لفهم كيفية يسبب الإدمان، وسوف اذكر اضرار تناول هذا المخدر الذي أصبح من اكثر المخدرات انتشارا في القرن الحادي والعشرين وخاصة في السنين العشرة الاخيرة ، وسوف اذكر بالتفصيل مرحلة الأعراض الانسحابية للاستروكس وكيف يمكن ان يتخطاها المدمن بكل سهولة.

الاستروكس

المخدرات الطبيعية مثل الهيروين والحشيش والكوكايين والأفيون والمورفين، هي المعروفة فقط باسم المخدرات الطبيعية، واي نوع مخدر آخر يتم اشتقاقها منهم فيتم إدراجها تحت المخدرات الطبيعية، ويتم تسميتها بهذا الاسم لأنها يتم اشتقاقها من الطبيعة، فمثلا مخدر الحشيش يتم استخلاصه من نبات القنب الهندي، و مخدر الهيروين يتم استخراجه من نبات الخشخاش المنوم، و مخدر الكوكايين يتم استخراجه من نبات الكوكا الذي يتم استخدامه بطريقة عادية جدا من الناس في دول أمريكا اللاتينية مثل بيرو وبوليفيا، فيقومون بوضع نبات الكوكا مع الشاي او يقومون بعملية مضغه لكي يعطيهم القوة.

وهذا ليس معناه ان المخدرات الطبيعية ليست ضارة او خطيرة، فبالعكس فان الهيروين يعتبر من اشد انواع المخدرات علي الاطلاق، ولكن مايميز هذه المخدرات انه معروف تركيبها، ومعروف نتائجا، ومعروف مفعولها وتأثيرها بالنسبة للمتعاطي، وهذا كله يسهل من مرحلة التعامل مع المتعاطي حتى يتم الشفاء منه، فكان قديما غير معروف تركيبة الهيروين، وغير معروف آثاره، فكان من الصعب جدا قديما معالجة المدمن على الهيروين، اما الان فاصبح من السهل علاج الادمان من الهيروين وانتقالهم من مرحلة الادمان الى مرحلة الشفاء.

ولكن هناك نوع آخر من المخدرات، تسمى المخدرات الاصطناعية، ومن أشهرهم حاليا هو مخدر الاستروكس، والمخدرات الاصطناعية اسوء مافيها انه غير معلوم تركيبها، وبالتالي يصعب عملية رصدها بدقة، والاستروكس هو عبارة عن عشبة عطرية، غلبا ما تكون عشبة البردقوش، وعليها بعض المواد المخدرة، أي يتم رش عليها المواد المخدرة التي تعطي تأثير التخدير، ويقوم المدمن هنا والمتعاطي بعملية تعاطيها عن طريق التدخين.

المخدرات الاصطناعية هي خلط بعض المواد ببعضها البعض، وفي الغالب تكون مواد كيميائية من اجل ان تعطي تاثير التخدير والنشوة والسعادة، فمثلا هناك نوع من المخدرات يتم خلط حمض الكبريتيك ويتم خلط عليه مادة الأسيتون ومواد كيميائية اخرى اذا دخلت الى الجسم تعطي نفس التأثير الذي يعطيه الحشيش.،وهذا هو السبب الأكبر في الإدمان على هذه المادة.

أضرار تعاطي الاستروكس

قلنا ان الاستروكس عبارة عن عشبة عطرية في الغالب ماتكون عشبة البردقوش، ويتم عملية رش المخدر عليها، ثم يتم تدخينا او ووضعها مع تبغ السجائر مثل الحشيش ويتم تدخينها وتعاطيها، وقلنا ان الاستروكس يعطي تقريبا نفس تاثير الحشيش، ولكن في الواقع، فان الاستروكس يعطي تاثيرا أقوى بكثير من تاثير الحشيش، وهذا يضعنا في موقف في غاية الخطورة، حيث ان الحشيش على فترة ما يؤدي الى تدمير المخ بعد تعاطيه لفترة طويلة، فما بالكم لو تم تعاطي كمية كبيرة من مخدر الحشيش في فترة زمنية قصيرة، وهذا بالضبط نفس الحال مع الاستروكس، فانه يقال ان التأثير الذيب يقوم بفعله على المتعاطي اكثر من خمس مرات من تأثير الحشيش، وذلك ما يؤدي الى عملية ادمانه بسرعة، و يعرضنا الى منطقة ومرحلة الأعراض الانسحابية للاستروكس.

والحشيش يلعب على الجهاز العصبي المركزي، ويعصر على منطقة في المخ هي المسؤولة عن الذكريات والتحكم في الانفعالات والانتباه والتركيز، وهي منطقة مهمة جدا في الجسم، وعندما يحدث عملية تخدير لها فإن وظائفها يحدث لها تخدير أيضا، ففي حالة التعاطي يكون المتعاطي غير مدرك لواقعه بشكل كبير، ويمكن ان نلخص التأثير الضار لمخدر الاستروكس كما يلي:

  1. مخدر الاستروكس من اضراره هو حدوث اضطراب في الجهاز العصبي.
  2. الإصابة ببعض التشنجات ونوبات الصرع بسبب حدوث ضرر للمخ والدماغ والجهاز العصبي بسبب تناوله بكميات كبيرة.
  3. يسبب عملية اضطراب في الدورة الدموية وهذا يؤثر على باقي أعضاء الجسم مثل القلب والرئتين والدماغ والعينين، ويظهر تأثيرها بوضوح على العين وشكل الوجه، فتكون العين شكلها دموي والأنف ذات حجم ضخم والوجه مسحوب.
  4. في أغلب الأحيان يصاب مدمن الأسرة بحالات من الذهان في حياته وهو مستيقظ، وهذا يدل على مدى التاثير الضار الذي سببه الاستروكس على المنطقة المسؤولة عن الإدراك في المخ.
  5. عدم الادراك والتركيز نهائيا في اي شيء بدون تناول الاستروكس.
  6. الإصابة بالصداع مع الإصابة بالحالة المزاجية السيئة
  7. تراجع في المستوى الدراسي والحياة العملية بشكل كبير.
  8. الإصابة والانطواء والاكتئاب.

الأعراض الانسحابية للاستروكس

وببساطة الأعراض الانسحابية هي عبارة عن عدة أعراض يشعر بها المريض، او بالاصح تهجم على المدمن عند التوقف عن تعاطي المخدر، ولو نوضحها اكثر ببساطة.

اذا كنت من أحد المتعاطين لاي مخدر وليكن مثلا مخدر الاستروكس الذي نتحدث عنه اليوم، وكنت تتعاطى بشكل دوري ومستمر، السؤال المهم، ماذا سوف يحدث لك عندما تتوقف فجأة عن تعاطي المخدر، او بالاصح ماذا يحدث لك لو لم تجد المخدر في يدك كي تقوم بتعاطيه، او لم يكن موجودا نهائيا، سوف تجيبني بكل بساطة سوف أشعر بالضيق الشديد والعصبية والغضب المفرط، وسوف استمر بالبحث باي طريقة ممكن حتى استطيع ان احصل على جرعة واحدة من المخدر، حتى يذهب هذا الضيق واستعيد نفسي مرة اخرى.

وهذا ما يسمى بعرض فقدان المخدر، او عرض احتياج الجسم الى ذلك المخدر، لأنه يحصل من خلاله على المواد التي يفقدها الجسم او التي لم يعد ينتجها الجسم، ومرحلة الأعراض الانسحابية للاستروكس، هي معناها مرحلة من مجموعة من الأعراض الصعبة التي تبدأ من آخر جرعة يذهب مفعولها، وتستمر تقريبا من اسبوعين الى ثلاثة أسابيع، ومن الممكن أقل حسب درجة تعاطي هذا المخدر، ويمكن ذكر بعض الأعراض الانسحابية للاستروكس فيما يلي:

أعراض انسحاب الاستروكس

  1. الاصابة بالتشنجات الجسدية الشديدة مثل الرعشة والهيجان، والإصابة باعراض اشتباه باعراض الصرع، و الصراخ والهيجان بطريقة عنيفة جدا والغضب اللا متناهي.
  2. من الأعراض الانسحابية للاستروكس المهم هو الإصابة بالالام الجسدية المبرحة في كل جزء تقريبا في الجسد، فيوجد آلام في العضلات نفسها، ولام في العظام بدرجة عنيفة، ولام في منطقة الصدر وآلام في المفاصل، وآلام في البطن، وآلام في الرأس، وآلام في الأيدي والأرجل.
  3. من الأعراض الانسحابية للاستروكس الاساسية هو الاصابة بالصداع القوي العنيف، الذي غالبا يكون اما صداع نصفي او صداع عنقودي، وهذا العرض من الأعراض التي تستمر طوال فترة الانسحاب تقريبا وما بعدها.
  4. الاصابة بمشاكل في الجهاز التنفسي، مثل احتقان الجيوب الانفية، ومشاكل وصعوبة في التنفس، مع آلام في الرئتين، واحتقان الحنجرة، يصاحبها آلام والتهابات في الانف، وآلام في الاسنان.
  5. الإصابة بمشاكل واضطرابات متنوعة في المعدة، نتيجة عدم تناول الطعام لفترة طويلة، ويعتبر ان المعدة هنا تقوم بتنظيف نفسها وتهيئة نفسها لعملية العمل بكفاءة، لأن المخدر كان يقوم بنوع من تثبيطها.

تابع أيضاً: علاج ادمان الاستروكس

أضف تعليق

أحدث أقدم